إيلاف من أمستردام: وصل الرئيس العراقي جلال طالباني ظهر اليوم الاثنين محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق قادماً من الولايات المتحدة الاميركية بعد رحلة علاج ونقاهة.

وكان في استقبال الطالباني نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ورئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، وعلي بابير أمير الجماعة الإسلامية في كردستان، وعدنان المفتي رئيس برلمان اقليم كردستان، وعمر فتاح نائب رئيس حكومة اقليم كردستان، وأعضاء من المكتبين السياسيين للإتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ووزراء في حكومة الاقليم واعضاء من برلمان كوردستان وعدد آخر من المسؤولين الحزبيين والحكوميين.

وقال موقع الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي أنه أجرى في أميركا عملية جراحية في القلب، وهو الآن في صحة جيدة، وشارك بعد ذلك في اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة التي افتتحت في نيويورك يوم 23/9، وألقى كلمة العراق هناك.
وناقش التطورات الامنية الايجابية في العراق والملفات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، ودعا المجتمع الدولي الى انهاء الوصاية الدولية على العراق quot;الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدةquot;، وبحث أيضا الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة وانعكاساتها على الشعب العراقي.

وترأس في نيويورك إجتماعاً لرؤساء وقيادة الدول الأعضاء في منظمة الإشتراكية الدولية.
وصرح الطالباني عقب عودته أن العراق لن يقع ضحية لأي حرب قومية، مشيرا للازمة المتواصلة بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان و مشكلة كركوك وخانقين المتنازع عليهما.