نواكشوط: دعا الناطق باسم الرئيس الموريتاني المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله الذي اطاح به انقلاب في السادس من اب/اغسطس، الاثنين الموريتانيين الى التظاهر الاحد في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر quot;من اجل الديموقراطيةquot; في داخل وخارج البلاد وذلك باسم الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية.

واعرب عبد الله مامادو با في تصريح لقناة الجزيرة القطرية مساء الاحد عن امله في ان يشارك في quot;يوم الديموقراطيةquot; كل الذين يرفضون الانقلاب.

وقال quot;ادعو كافة الموريتانيين في الداخل والخارج الى اعتبار الخامس من تشرين الاول/اكتوبر 2008 +يوم الديموقراطية+ وتنظيم مسيرات وتظاهرات حيثما كانوا حتى في الخارجquot;.

ودعا لتنظيم تلك التظاهرات عشية نهاية المهلة التي حددها الاتحاد الافريقي للطغمة العسكرية مطالبا اياها quot;بالعودة الى النظام الدستوريquot; قبل السادس من تشرين الاول/أكتوبر.

ورفضت الطغمة الانذار موضحة ان عودة الرئيس المخلوع الى السلطة quot;غير واقعية وغير منطقيةquot; وquot;لا مجال للتراجعquot;.

من جهته دعا الناطق باسم الرئيس المخلوع بشكل خاص سكان نواكشوط الى quot;التعبئة لذلك اليوم الحاسمquot; واعطائه الاهمية التي يستحقها في quot;هذه اللحظات الصعبةquot;.

ودان المتحدث quot;مصادرة الطغمة وداعميها وسائل الاعلام العامةquot; متحديا اياهم بفتح حوار عام.

وطالب مجددا باعادة الرئيس الى مهامه الدستورية مؤكدا انها quot;الوسيلة الوحيدة للخروج من الازمةquot;.

واكد مصدر في الجبهة، وهي تحالف من خمسة احزاب، لفرانس برس ان الاحزاب المناهضة للانقلاب وانصارها في الخارج لا سيما في بروكسل قدموا طلبات ترخيص لتنظيم مسيرات.