سوريا: الحشود العسكرية تتعلق بالأمن الداخلي
دمشق: نفى مصدر في السفارة الأميركية في دمشق أن تكون البعثة الدبلوماسية الأميركية اتخذت أي إجراءات استثنائية غير قرار إغلاق القنصلية عدة أيام، على خلفية التفجير الذي أودى بحياة 17 سورياً السبت الماضي، وقال إن القسم القنصلي للسفارة سيعود لمتابعة عمله الاعتيادي بعد نهاية عيد الفطر أي في السادس من تشرين أول/أكتوبر المقبل .

وقال المصدر إن إغلاق القسم القنصلي عدة أيام جاء بتوصية من الخارجية الأميركية في ضوء الخوف من حدوث أي تداعيات أمنية بعد الحادثة، وبموافقة من السفارة في دمشق على اعتبار أنها أيام رمضانية وتسبق العيد ولن تؤثر على عمل القسم القنصلي لو تم تعطيله هذه الأيام.

وأضاف quot;لا نشعر بأي خطر يهدد الرعايا الأميركيين في سورية، ونتعامل مع الحدث بشكل اعتيادي كغيرنا من الدبلوماسيين الأوروبيينquot;.

وكانت الولايات المتحدة دانت على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية تفجير سيارة مفخخة في دمشق السبت الماضي، وأرسلت تعازيها لأسر الضحايا.

كما أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس إدانتها للتفجير، وأعربت عن اعتقادها أن بأن الولايات المتحدة لا تعلم الجهة التي نفذت التفجير إلا أن أي نشاط للمتطرفين يبعث على القلقquot; على حد تعبيرها.