دمشق، باريس، وكالات:افاد اقرباء للعميد في الجيش السوري جورج ابراهيم الغربي الثلاثاء ان الاخير قتل في انفجار السيارة المفخخة الذي وقع السبت الماضي مع ابنه وملازم وجندي لدى مرور السيارة التي كانت تقلهم جميعا في مكان التفجير.

واوضح احد اقرباء العميد طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;العميد المهندس جورج ابراهيم الغربي الذي يعمل في الادارة الانتاجية للجيش السوري كان في سيارته برفقة ابنه الشاب المهندس ابراهيم جورج الغربي والملازم سامر بشارة وجندي كان يقود السيارة عندما وقع التفجير على مقربة منهم ما ادى الى استشهادهم جميعاquot;.

كما نشرت صحيفة تشرين الرسمية في عددها الصادر الثلاثاء نعيا جاء فيه quot;ننعي الشهيد المهندس العميد جورج ابراهيم الغربي وابنه الشاب المهندس ابراهيم جورج الغربي اللذين انتقلا الى رحمته تعالى صباح السبت اثر حادث التفجير الارهابيquot;.

وكانت وسائل اعلامية عربية نقلت معلومات بثتها وكالة quot;آكيquot; الايطالية منسوبة الى معارضين سوريين تفيد بان التفجير ادى الى مقتل العميد عبد الكريم عباس الذي قدم على انه نائب رئيس فرع فلسطين للمخابرات السورية وبانه احد الذين تم التحقيق معهم في قضية اغتيال الحريري.

ونقلت صحيفة الوطن السورية الثلاثاء ان التفجير quot;وقع في منطقة القزاز المزدحمة، بالقرب من فرع فلسطين الأمنيquot;.

ولم تنشر اي لائحة باسماء ضحايا عملية التفجير التي ادت الى مقتل 17 شخصا واصابة العشرات بجروح.

وكانت السلطات السورية اعلنت الاثنين ان التحقيقات الاولية اظهرت ان الاعتداء عملية quot;انتحارية نفذها ارهابي على علاقة بتنظيم تكفيريquot; وان السيارة المفخخة التي استخدمت quot;دخلت من دولة عربية مجاورةquot;.

وتابعت ان التحقيقات مع الموقوفين في هذه القضية كشفت ان quot;الارهابي منفذ العملية على علاقة بتنظيم تكفيري جرى توقيف بعض افراده سابقاquot; دون المزيد من التفاصيل.

وتملك سوريا حدودا مشتركة مع ثلاث دول عربية هي العراق والاردن ولبنان علاوة على حدود مشتركة مع تركيا واسرائيل. (أ ف ب)

فرنسا قلقة من إنفجاري سوريا ولبنان

من جانبها اعربت فرنسا اليوم عن قلقها المستمر ازاء حادثي التفجيرين الذين وقعا في سوريا ولبنان خلال اليومين الماضيين. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اريك شفالييه في تصريح صحفي quot; نحن قلقون من الانفجارين الذين وقعا خلال 48 ساعة في سوريا ولبنانquot; مشيرا الى ان بلاده ارسلت رسالتين الى كلا البلدين تعرب فيهما عن التضامن معهما في مواجهة تلك الاعتداءات.

يذكر ان انفجارا وقع قبل يومين على طريق مطار دمشق اسفر عن مقتل 17 شخصا واصابة 14 اخرين في حين استهدف انفجار اخر حافلة تقل جنودا لبنانيين امس اسفر عن مقتل اربعة وجرح اخرين.

وقال quot; نعتقد بأن الانفجارين ارتكبا بهدف ضرب الكيانات التي تقوم بمحاربة الارهاب والارهابيينquot;.

وقال ان فرنسا مهتمة بمسألة منع انتشار الارهاب وانها ستستمر في سياستها وجهودها المتعلقة بحماية وحدة واستقلال لبنان.

واضاف ان فرنسا مهتمة بالدور الذي على سوريا ان تتمكن من لعبه في المنطقة وخاصة علاقاتها مع لبنان والمفاوضات غير المباشرة الجارية مع اسرائيل برعاية تركية. (كونا)