كولومبو: قال الجيش السريلانكي اليوم الخميس ان قواته سيطرت على بلدة بارانثان في أقصى شمال سريلانكا بعد قتال عنيف ضد متمردي نمور التاميل. ويأتي الاعلان عن انتزاع بارانثان من سيطرة مقاتلي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام مع تصاعد القتال بين الجانبين حول مدينة كيلينوتشي التي أعلنها المتمردون عاصمة لهم. وتتحكم بارانثان في طريق برية رئيسية تصل الى معاقل المتمردين في شبه جزيرة جافنا.

وقال البريجادير اودايا ناناياكارا المتحدث باسم الجيش quot;القوات استولت بشكل كامل على بلدة بارانثان وهي خطوة استراتيجية ستقطع طريق الامداد الرئيسية الي ممر اليفانتquot; في اشارة الي خط الجبهة للمتمردين في جنوب شبه جزيرة جافنا. واضاف المتحدث قائلا quot;هذا يجعل ايضا العاصمة الوهمية لايلام كيلينوتشي أكثر عرضة للهجوم.quot;

وتتقدم قوات الجيش السريلانكي باتجاه كيلينوتشي منذ سبتمبر ايلول. وشنت على مدى الشهر الماضي هجمات على دفاعات نمور التاميل المحيطة بالمدينة وتبارى الجانبان كلاهما في الاعلان عن ايقاع عدد أكبر من الضحايا في الجانب الاخر. ولم يصدر تعقيب فوري من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.

وبدأت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام قتال الحكومة السريلانكية في عام 1983. وتقول انها تقاتل من اجل حقوق الاقلية التاميلية في مواجهة سوء المعاملة التي تمارسها الحكومات المتعاقبة التي تقودها الغالبية السنهالية منذ استقلال سريلانكا عن بريطانيا في 1948.