القاهرة: اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاحد في القاهرة ان العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة quot;لن تحقق هدفها المعلن وهو تدمير الفصائل الفلسطينية المقاتلة في غزةquot; في اشارة خصوصا الى حركة حماس.

وقال ابو الغيط في تصريح للصحفيين ان quot;استمرار العمليات العسكرية الاسرائيلية لن يحقق هدفه المعلن وهو تدمير الفصائل الفلسطينية المقاتلة في غزة بل سيحقق فقط المزيد من القتل والدمار من دون جدوىquot;.

ولم تعلن اسرائيل بوضوح اهداف عملياتها العسكرية في غزة التي بدأت بقصف بري وبحري استمر ثمانية ايام قبل ان ينتقل الجيش الاسرائيلي الى مرحلة الهجوم البري مساء السبت.

وكانت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني قالت في تصريحات ادلت بها في القاهرة قبل ثمان واربعين ساعة من بدء الغارات الاسرائيلية على غزة في 27 من كانون الاول/ديسمبر الماضي ان اسرائيل تريد quot;تغيير الوضعquot; في قطاع غزة ومنع حركة حماس من اطلاق صواريخ على الاراضي الاسرائيلية انطلاقا من القطاع.

ولكن ليفني لم تقل صراحة ان اسرائيل تسعى الى انهاء سلطة حماس في غزة.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية بعد ظهر الاحد سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وابلغتهم quot;استياءهاquot; ازاء فشل المجلس في اصدار قرار ملزم بوقف الهجوم الاسرائيلي في غزة.

واكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية حسام زكي للصحفيين ان quot;الموقف المصري الذي تم ابلاغه للسفراء الخمسة يتمثل في ضرورة تعامل دولهم بالجدية الواجبة مع الوضع الحالي واضطلاعها بمسؤولياتها بموجب ميثاق الامم المتحدة والتحرك الفوري لمواجهة ما يحدث واستصدار قرار يلزم اسرائيل بوقف عدوانها على غزةquot;.

ومن جهة اخرى دعا ابو الغيط الى quot;وحدة الصف الفلسطينيquot; في quot;هذه اللحظة الحرجة التي يواجهها النضال الفلسطينيquot;.

وقال ان quot;اللحظة الحرجة التي يواجهها النضال الفلسطيني حاليا تفرض على الجميع التحرك وبشكل فوري للسعي نحو استعادة وحدة الصف الفلسطيني وتخلي الجميع عن اية مصالح بخلاف المصلحة العليا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلةquot;.

واكد ان quot;استمرار تلكؤ مجلس الامن في اصدار قرار لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة يفقده مصداقيته امام الرأي العام في العالمين العربي والاسلاميquot;، وطالب مجلس الامن ب quot;التحرك الفوري لوقف العدوان الاسرائيليquot;.