نواكشوط: اعلن عبدالله ولد الشيخ رئيس المنتديات العامة للديموقراطية في موريتانيا الاحد انه تقرر تمديد انعقاد هذه المنتديات التي بدات في 27 كانون الاول/ديسمبر للاعداد للعودة الى النظام الدستوري بعد الانقلاب الذي وقع في اب/اغسطس الماضي، لمدة يوم واحد.

وقال ولد الشيخ quot;قررنا تاجيل انعقاد جلسة اعتماد التقرير الختامي للمنتديات التي كان مقررا انعقادها الاحد، لمدة 24 ساعة، اي الى الساعة 16,00 الاثنين لتمكين بعض ورش العمل من الانتهاء من اعمالهاquot;.

ويمدد هذا القرار ليوم واحد فعليا انعقاد المنتديات التي من المقرر ان تختتم باعتماد خارطة طريق تؤدي الى اجراء انتخابات رئاسية quot;في اقرب وقت ممكنquot; بعد خمسة اشهر من الانقلاب الذي اطاح في 6 اب/اغسطس 2008 بالرئيس سيدي ولد شيخ عبدالله.

وكان حزب تجمع القوى الديموقراطية، وهو الحزب الرئيسي الممثل في البرلمان الموريتاني، اعلن السبت تجميد مشاركته في هذه الايام التشاورية لمدة 24 ساعة.

وطالب رئيسه احمد ولد داداه بالا يتم ترشيح العسكريين في انتخابات الرئاسة. وتباحث ولد داداه طويلا السبت مع رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال محمد ولد عبدالعزيز دون ان يتسرب شىء حتى مساء الاحد عما دار في هذا الاجتماع.

ولم يحدد ولد عبدالعزيز حتى الان ما اذا كان سيرشح نفسه في انتخابات الرئاسة ام لا.

ويهدد المجتمع الدولي موريتانيا بفرض عقوبات عليها اذا لم يتخذ المجلس العسكري الحاكم اجراءات ملموسة لعودة البلاد الى النظام الدستوري خلال مهلة قرر الاتحاد الافريقي ان تنتهي يوم 15 شباط/فبراير المقبل.

وقاطعت هذه المنتديات الجبهة الوطنية للدفاع عن الديموقراطية المعارضة للانقلاب وكذلك الرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبدالله الذي تؤيد هذه الجبهة عودته الى الحكم.