الياس توما من براغ: دعت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي مع المفوضية الأوروبية اليوم أوكرانيا وروسيا إلى إعادة ضخ إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية التي بدأت تتناقص فيها هذه الإمدادات بشكل ملموس في الساعات الأخيرة مشيرة إلى أن هذه التخفيضات تمت من دون سابق إنذار وفي تناقض مع التأكيدات والتطمينات التي تلقتها الرئاسة التشيكية للاتحاد والمفوضية الأوروبية من أرفع الجهات الروسية والاوكرانية .

ووصف بيان مشترك صادر عن الطرفين اليوم في براغ تخفيض الإمدادات إلى بعض دول الاتحاد الأوروبي بأنه غير مقبول أبدا .

وطالبت الرئاسة الأوروبية الدولتين بإعادة ضخ الغاز وبالعمل الفوري على استئناف التفاوض بهدف التوصل إلى حل نهائي للخلاف التجاري الثنائي الطابع القائم بينهما
وأكد البيان بان الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية عازمتان على المضي في الحوار مع الطرفين كي يتمكنا من التوصل إلى اتفاق .

من جهة أخرى توجهت بعثة تشيكية وأوروبية مشتركة اليوم برئاسة وزير الصناعة والتجارة مارتين رجيمان إلى كييف للإطلاع ميدانيا على وضع الإمدادات الروسية التي تعبر أوكرانيا إلى أوروبا.

وأشار بيان للرئاسة الأوروبية إلى انه سيتم إجراء محادثات مماثلة بعد ذلك مع الطرف الروسي في إحدى العواصم الأوروبية.

وشدد وزير الصناعة التشيكي على أن البعثة لن تقوم بعملية تحكيم بين الطرفين وإنما إجراء محادثات مع المسؤولين الحكوميين الاوكرانيين ومع ممثلي شركة نفط وغاز الاوكرانية حول الوضع القائم وحول الخطوات التي تعتزم كييف القيام بها لتسوية الخلاف القائم مع شركة غاز بروم الروسية .