خامنئي مخاطبًا المتطوعين إلى غزّة: نحن في إيران عاجزون!

إسرائيل تواصل قصفها لغزة وحماس تؤكد على quot;قوة مقاتليهاquot;

فقهاء يعارض التفجيرات الإنتحارية ويستبعد إنتفاضة ثالثة

عواصم، وكالات: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الجمعة ان اسرائيل ستواصل عملياتها في قطاع غزة رغم صدور قرار الامم المتحدة الذي دعا الى وقف اطلاق نار فوري. وقال اولمرت في بيان quot;ان اسرائيل لم تقبل يوما ان يقرر نفوذ خارجي حقها في الدفاع عن مواطنيهاquot;.

واضاف ان quot;الجيش سيواصل عملياته دفاعا عن مواطني اسرائيل وسينجز المهمة المحددة للعمليةquot;. وقال quot;ان عمليات اطلاق الصواريخ هذا الصباح على مواطنينا في الجنوب تثبت ان قرار الامم المتحدة غير قابل للتطبيق ولن تلتزم به المنظمات الارهابية الفلسطينيةquot;.

كذلك قال مسؤول اسرائيلي الجمعة ان الهجوم على قطاع غزة quot;يجب ان يتواصلquot; بغض النظر عن قرار مجلس الامن الدولي الذي دعا الى وقف فوري لاطلاق النار.

واعتبر دان غيليرمان السفير الاسرائيلي السابق لدى الامم المتحدة المكلف من قبل الحكومة بالاعلام الخاص بالهجوم على غزة، ان على اسرائيل ان تتجاهل القرار لانه لا quot;يضمن هدنة دائمة ووقف الهجمات الارهابيةquot; ضد اسرائيل. واوضح في مقابلة للاذاعة الاسرائيلية quot;انه قرار مخيب جدا للامال بالنسبة لاسرائيل خاصة وان الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت، دون ان تستخدم الفيتو (حق النقض)quot;. واضاف quot;لقد بدأنا هذه الحملة من اجل السلام والامن لسكان جنوب اسرائيل ولا اتصور اننا سنوقفها قبل تحقيق هذا الهدفquot;.

حماس ترفض القرار

في المقابل اعلن القيادي في حركة حماس في لبنان رأفت مرة الجمعة ان الحركة ترفض قرار مجلس الامن الدولي الذي يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة quot;لانه يبتعد عن الاهداف الاساسية للشعب الفلسطينيquot;.

وقال مرة المسؤول الاعلامي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في لبنان نحن في حركة حماس نرفض اي قرار اذا كان لا يأخذ بعين الاعتبار اهداف ومصالح وتطلعات الشعب الفلسطينيquot;. واكد ان quot;هذا القرار لا يلزم حركة حماسquot;

ودعا مجلس الامن في هذا القرار الذي اتى ثمرة ثلاثة ايام من المداولات بين وزراء خارجية دول غربية وعربية quot;الى وقف فوري وملزم لاطلاق النار يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من غزةquot;.

وقال مرة ان quot;القرار يتحدث بضبابية عن الحقوق الفلطسينية مثل مسألة فك الحصار او فتح المعابرquot;.

واوضح ان تتطلعات الفلسطينيين quot;تتمثل بالتالي: وقف العدوان الاسرائيلي بشكل نهائي وسريع وشامل عن الشعب الفلسطيني، ثانيا فك الحصار بشكل نهائي وفتح كافة المعابرquot;.

واعتبر ان quot;هذا القرار لصالح الطرف الاسرائيلي اكثر منه لصالح الطرف الفلسطيني. هذا القرار يراد منه توفير بعض المصالح الامنية الاسرائيلية وحفظ ماء وجه الاحتلال بعد مجموعة من الاخفاقات التي مني بها في قطاع غزةquot;.

ورأى ان quot;هذا القرار يعطي (اسرائيل) فرصة اكبر للبقاء في قطاع غزة للتحكم بشؤون الشعب الفلسطينيquot;.

وحث القرار الدول الاعضاء في مجلس الامن على اتخاذ تدابير في غزة تضمن استمرار وقف اطلاق النار وخصوصا من خلال quot;منع تهريبquot; الاسلحة وquot;تأمين اعادة فتح نقاط العبورquot; نحو غزة.

قصف مدفعي على شرق جباليا وشرق غزة بعد ظهر الجمعة

ميدانياافاد شهود عيان فلسطينيون ان الدبابات الاسرائيلية واصلت القصف بعد ظهر الجمعة على شرق جباليا في شمال قطاع غزة وشرق مدينة غزة.

واكد الشهود ان quot;النيران اشتعلت والدخان يتصاعد من مصنع للاخشاب لمواطن من عائلة السوسي احترق بعد اصابته بقذائف دبابات بعد ظهر اليومquot;.

واوضح الشهود ان عدة قذائف اطلقتها الدبابات الاسرائيلية على منطقة الزيتون في شرق مدينة غزة.

من جهة ثانية اوضح شهود ان الجرافات العسكرية quot;تقوم باعمال تجريف لعدد من منازل المواطنينquot; في محيط معبر صوفا جنوب شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وبعد الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي موعد تعليق القصف على غزة يوميا من قبل اسرائيل لمدة ثلاث ساعات اندفع المواطنون للتزود مجددا بالغذاء الضروري ومياه الشرب وكذلك نقل الجرحى وانتشال جثث قتلى سقطوا في الساعات السابقة.

وقتل الجمعة 18 فلسطينيا على الاقل ليرتفع عدد القتلى الى 785 منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر.

سرايا القدس قصفت مدينتين إسرائيليتين بـ 7 صواريخ

كذلك أعلنت quot;سرايا القدسquot;، الذراع المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين اليوم الجمعة مسؤوليتها عن قصف مدينتي سديروت وعسقلان جنوب إسرائيل بسبعة صواريخ محلية الصنع.

وذكرت quot;سرايا القدسquot; في بيان تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، أنها قصفت سديروت بصاروخين من طراز quot;قدسquot; محلّي الصنع، وذلك بعد أن كانت أعلنت عن قصف المدينة نفسها ومدينة عسقلان بخمسة صواريخ محلية أيضاً.

واعتبرت أن عمليات القصف تأتي quot;رداً على المجازر الصهيونية في قطاع غزة وتأكيداً على خيار المقاومة والجهادquot;.

وكانت quot;كتائب القسامquot;، الذراع المسلح لحركة حماس،أعلنت في وقت سابق اليوم عن قصف قاعدتين عسكريتين اسرائيليتين وأربع مدن جنوب إسرائيل بسبعة صواريخ quot;غرادquot; وقذيفتيquot;هاونquot; وصاروخين اثنين من نوع quot;قسامquot;.

جريحان في جنوب إسرائيل

في الجهة الأخرى أصيب إسرائيليان على الأقل جراء سقوط 30 صاروخا فلسطينيا في مناطق متفرقة في جنوب إسرائيل اليوم الجمعة.

وبدأ المسلحون الفلسطينيون في قطاع غزة بإطلاق الصواريخ منذ الساعة السابعة من صباح اليوم بسقوط اربعة صواريخ غراد في مناطق مفتوحة قريبة من مدينة بئر السبع على بعد 40 كيلومترا على الاقل عن قطاع غزة.

وبعد ذلك سقطت صواريخ في مدينتي أشدود وعسقلان وسديروت والمجلس الإقليمي أشكول القريب من القطاع ومنطقة المجلس الإقليمي quot;شاعر هنيغفquot;.

وأصيب إسرائيليان على الاقل بجروح طفيفة في منطقة أشكول كما اصيب عدد آخر بحالات هلع. كذلك لحقت اضرار بعدد من المباني جراء سقوط صواريخ.

رئيس جمعية العلاقات العربية النمساوية: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب ومتفق مع داليما حول غزة

هذا وتعقيباً على رسالة وزير الخارجية الإيطالي السابق ماسيمو داليما حول الموقف من حركة حماس الفلسطينية والتي طالب فيها بوقف العنف في غزة اعرب رئيس جمعية العلاقات العربية النمساوية فريتز ادلنغر عن اتفاقه التام لما ورد فيها، وقال quot;لا يسعني إلا أن أحيي موقف ماسيمو داليماquot; وأضاف quot;ليت لدينا في أوروبا وزراء كداليماquot; وأضاف quot;يؤسفني أنه لم يعد وزيراً للخارجيةquot; حسب تعبيره.

واعتبر إدلنغر عضو الحزب الاشتراكي النمساوي (المشارك في الحكم) ورئيس تحرير مجلة quot;السياسة الدوليةquot; أن ما يجري في غزة quot;جريمة حربquot; وأضاف quot;لا يسعني إلا أن أطلق هذا الوصفquot; وتابع quot;إن إسرائيل تعرف الوضع في غزة نتيجة احتلالها للقطاع لعقود طويلة وهي تدرك أنه من المستحيل على (حركة) حماس الاختباء بين الأطفال والنساء فالمناطق هناك عبارة عن مخيمات للاجئين من قبيل مخيم جباليا حيث يقطن ثمانون ألف لاجئ ذات كثافة سكانية عالية وشوارعها ضيقة لدرجة يتعذر معها على سيارة الدخول إليهاquot; واستدرك quot;إن هدف إسرائيل كما قال أحد جنرالاتها هو إعادة غزة عشر سنوات إلى الوراءquot; حسب تعبيره.

ودعا رئيس جمعية العلاقات العربية النمساوية إلى التظاهر والتعبئة الشعبية في أوروبا quot;للتعبير عن الضيق لما يحدث في غزة ولاعلام العالم بما يجريquot; لكنه أشار إلى أن quot;الاحتجاج لا يكفي إذ من المتوجب على النمسا وأوروبا والمنظمات الدولية البحث عن حلول سياسية وتوفير الدعم الانساني للسكان المنكوبينquot; على حد قوله.

ودعا إدلنغر إلى إيجاد حل سياسي ودبلوماسي للصراع القائم مشدداً على أن quot;الوسائل العسكرية والإرهاب والعنف لن يكونا مفتاح الخروج من الأزمة وإقرار السلام الدائم والشاملquot; حسب تعبيره.

فراتّيني: حماس ليست مُحاورا

من جانبه أكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتّيني إن quot;حركة (حماس) ليست مُحاورا، ولا يمكن التباحث معها لأنها أساس المشكلة، فهي تستخدم دروعا بشرية وأطفالا لتحتمي بهم، وهو ما يدفع إسرائيل إلى ارتكاب أخطاء كارثيةquot; حسب قوله.

وشدد رئيس الدبلوماسية الايطالية في حديث تلفزي له اليوم الجمعة على أن quot;مصر وحدها هي القادرة على الحوار مع حماس، ومن واجبها القيام بهذاquot;، وأردف quot;لكنها فشلت هي الأخرى هذه المرة في إقناع الحركة بضرورة إلقاء السلاح وتحقيق المصالحة بين صفوف الفلسطينيين، أيضا لأنها (حماس) لا تريد هذه المصالحةquot; وفق تعبيره.

وأشار الوزير فراتّيني إلى أن على ايطاليا quot;التباحث فقط مع الرئيس الشرعي للسلطة الفلسطينية محمود عباس، والذي استقبل في هذه الأيام مبعوثا رسميا من قبل حكومتناquot;، وختم بالقول إن quot;الرئيس (أبو مازن) أعرب لمبعوثنا عن امتنانه لبلادنا لكل ما تقوم بهquot; على حد قوله.

وفاة مسؤول فلسطيني بسكتة قلبية في تونس

إلى ذلك توفي المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية جمال راشد شتات (ابو ماهر) في العاصمة التونسية اثر نوبة قلبية بينما كان يتابع على شاشة التلفزيون الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، حسبما قالت زوجته لفرانس برس الجمعة.

وقالت سوسن راشد شتات ان quot;ابو ماهر توفي الثلاثاء اثر اصابته بسكتة قلبية بينما كان يتابع صور مجزرة غزة على احدى الفضائيات العربيةquot;.

واضافت quot;ان ابو ماهر الذي عرف بحسه الوطني لم يتحمل رؤية جثث اطفال ونساء ممزقة بين الانقاض فاصيب بنوبة قلبية مفاجئة فارق على اثرها الحياة عن عمر يناهز 55 عاماquot;.

ونعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح والجالية الفلسطينية في تونس quot;العميد المناضل الوطني الكبير ابو ماهرquot; الذي ووري الثرى في مقبرة quot;شهداء فلسطينquot; في حمام الشط في الضاحية الجنوبية للعاصمة تونس.

وابو ماهر من مواليد مدينة رام الله. قدم الى تونس عام 1982 مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعد مغادرته بيروت خال الاجتياح الاسرائيلي للبنان.

وكان التحق بحركة التحرر الوطني الفلسطيني quot;فتحquot; العام 1967.

تظاهرة في الكويت

هذا وتظاهر حوالى ثلاثة الاف كويتي وعربي من المقيمين في الكويت اليوم الجمعة تنديدا بالعمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وبما اعتبروه مشاركة من قبل بعض العرب في الحصار على القطاع.

وانطلق المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في مسيرة من امام مسجد الدولة في العاصمة الكويت وهتفوا ورفعوا شعارات منددة باسرائيل وداعمة لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وهتف المتظاهرون quot;يا للعار يا للعار عربي يشارك في الحصارquot;، وقد ساروا في مسيرة مرت امام مقر الحكومة، ثم تجمعوا امام مقر مجلس الامة.

وشارك عدد من النواب في التظاهرة وقال النائب الاسلامي جمعان الحربش انه سيتم اطلاق حملة لجمع التبرعات من اجل غزة اعتبارا من غد السبت.

وكان كويتيون نظموا تظاهرتين الاسبوع الماضي دعوا خلالهما الرئيس المصري حسني مبارك الى فتح معبر رفع للسماح بوصول المساعدات الى حوالى مليون ونصف مليون فلسطيني يعيشون في القطاع.

وكانت الحكومة الكويتية ادانت بقوة الحرب الاسرائيلية على غزة وارسل الهلال الاحمر الكويتي مساعدات طبية الى القطاع.

دعوة لمقاطعة المنتجات الأميركية في ماليزيا

إلى ذلك دعت رابطة المستهلكين المسلمين الماليزيين اليوم الجمعة إلى مقاطعة المنتجات الأميركية رداً على دعمها لإسرائيل التي تشن هجوماً على قطاع غزة، فيما ندد نائب رئيس الوزراء الماليزي بتعامي القوى العظمى عما ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة quot;نيو سترايت تايمزquot; الماليزية ان الرابطة طالبت بمقاطعة كافة المنتجات الأميركية الشهيرة ومن بينها كوكا كولا وماكدونالدز وستارباكس وكولغيت قائلة ان هذا الأمر سيلقن الولايات المتحدة درساً بسبب دعمها لإسرائيل.

لكن شركة quot;كوكا كولاquot; وشركاء التعبئة لها أصدروا بياناً أوضحوا فيه انهم لم يدعموا يوماً أو يعارضوا بلداً أو حكومة أو قضية سياسية أو دينية، مشددين على ان خطوة المقاطعة ستضر بمصالح الماليزيين وقطاع الأعمال المحلي في ماليزيا فقط .

وقال مدير العلاقات العامة في شركة كوكا كولا الماليزية قادري طيب ان الشركة متأثرة كثيراً بالوضع في الشرق الأوسط، مشيراً إلى ان لديها ملايين الموظفين في أكثر من 200 بلد.

ولفت إلى ان 60% من موظفي الشرطة في ماليزيا وعددهم 1700 موظف مسلمون.

من جهة أخرى، أسفت ماليزيا اليوم الجمعة لأن القوى العظمى في العالم تتعامى عن اعتداء النظام الصهيوني على غزة متسبباً بمقتل مئات وجرح آلاف الفلسطينيين.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية quot;برناماquot; عن نائب رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق قوله ان فشل هذه القوى في العمل لوقف الأزمة المستمرة في فلسطين مخيب للآمال، لكن الحكومة الماليزية تتمتع بالشجاعة للضغط على القوى العظمى من أجل إجبار إسرائيل على وقف اعتداءاتها الوحشية في غزة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 700 فلسطيني حتى الآن.

وأضاف عبد الرزاق انه يمكن حل الأزمة من خلال التدخل الدولي ولذا نقلت المسألة إلى جلسة خاصة للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

آلاف الأردنيين يتظاهرون قرب السفارة الإسرائيلية

كذلك احتشد آلاف الأردنيين بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة بالقرب من مقر السفارة الإسرائيلية بعمان في إطار موجة الغضب الشديدة التي تسود الشارع الأردني جراء استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة .

وتجمع مايزيد عن عشرة ألاف شخص على بعد عدة مئات من الأمتار بالقرب من مقر السفارة في منطقة الرابية ( غرب عمان ) وسط تواجد امني كثيف حيث منعت قوات مكافحة الشغب وقوات الدرك المعتصمين من محاولة التقدم لمبنى السفارة عدة مرات .

ولم يبلغ عن وقوع إصابات بين الطرفين . ووسط الهتافات المعادية لإسرائيل أحرق المعتصمون أعلاما إسرائيلية من على أسطح مبان قريبة من مبنى السفارة وهتفوا quot; الموت لإسرائيل وتحيا غزة quot; وquot; لا سفارة ولا سفير على الأرض الأردنيةquot; quot; بالروح بالدم نفديك يا غزة quot; .

ورفع المعتصمون صورا لأطفال قتلوا في غزة خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية التي دخلت يومها الرابع عشر رغم القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الليلة الماضية بوقف فوري لإطلاق النار .

كما رفع المتظاهرون صورا لوزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك وكتب أسفلها quot; مجرم حرب quot; .

ورفع المشاركون في الاعتصام صوراً للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز وأعلام بلاده تقديراً لموقفه بطرد السفير الإسرائيلي من كراكاس رداً على استمرار الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة .

وكانت قوات مكافحة الشغب الأردنية قد منعت يوم الجمعة الماضي متظاهرين من الوصول إلى مقر السفارة وفرقتهم بالغاز المسبل للدموع .

وتشهد مختلف المدن والقرى والمخيمات في الأردن في هذه الأثناء خروج مسيرات حاشدة بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة للتنديد بمواصلة الهجوم الإسرائيلي على غزة.

خمسون ألف مصري

هذا وتظاهر خمسون الف شخص على الاقل اثر صلاة الجمعة في الاسكندرية كبرى مدن شمال مصر وذلك تنديدا بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وندد المتظاهرون الذين كان في طليعتهم نواب الاخوان المسلمين في البرلمان، ب quot;تواطؤquot; الحكومات العربية مع حصار اسرائيل لقطاع غزة.

وهتف المتظاهرون quot;تسقط اسرائيل ومعها كل عميلquot; و quot;غزة اعذرينا فتح (معبر) رفح مش (ليس) بايديناquot; في اشارة الى معبر رفح بين مصر وقطاع غزة الذي ترفض الحكومة المصرية فتحه في غياب وجود ممثلين للسلطة الوطنية الفلسطينية والمراقبين الاوروبيين عند المعبر.

وقال مسؤول امني ان عدد المتظاهرين بلغ 50 الف شخص.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس انه تم نشر آلاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب لمنع تنظيم تظاهرات اثر صلاة الجمعة غير انهم اضطروا الى التراجع ازاء العدد الكبير للمتظاهرين.

ودعت جماعة الاخوان المسلمين الخميس السلطات المصرية الى السماح quot;للغضب الشعبيquot; بالتعبير خصوصا من خلال التظاهرات.

ومنذ بداية الهجوم الاسرائيلي منعت الشرطة المصرية العديد من التجمعات كما تم توقيف مئات من عناصر الاخوان المسلمين اثر تظاهرهم ضد الحرب على غزة.

تظاهرات في العراق تضامنا مع غزة

وفي العراق انطلقت تظاهرات في بعض انحاء البلاد اليوم في ختام صلاة الجمعة تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة وتنديدا بquot;العدوانquot; الاسرائيلي الذي اوقع ما لا يقل عن 770 قتيلا وحوالى ثلاثة الاف جريح.

ففي الاعظمية، ابرز معاقل العرب السنة في بغداد، انطلق بضعة الاف من مختلف مساجد الحي وتجمعوا في الساحة المواجهة لمسجد quot;الامام الاعظمquot; ابو حنيفة النعمان حاملين لافتات تندد بquot;العدوان الاسرائيليquot; على قطاع غزة.

وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالتدخل لوقف اطلاق النار ومنع quot;قتل الابرياءquot; ورددوا شعارات بينها quot;فلسطين ما تنباع فيها رجال كلها سباعquot; وquot;فلسطين عربية لتسقط الصهيونيةquot; وquot;خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعودquot;.

كما رفعت لافتات كتب عليها quot;اهالي الاعظمية يستنكرون الصمت العربي والدوليquot;.

وفي الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، المعقل السابق للمقاتلين العرب السنة، تظاهر المئات فور الخروج من المساجد وتجمعوا في وسط المدينة مرددين هتافات معادية لاسرائيل وطالبوا بوقف الغارات الاسرائيلية على غزة.

وقد احرق المتظاهرون الذي تفرقوا بعد اقل من نصف ساعة، علم اسرائيل.

وفي تكريت (181 كلم شمال بغداد)، ناشد خطباء المساجد المجتمع الدولي والعالمين العربي والاسلامي الوقوف الى جانب غزة.

ودعا الخطباء الى quot;الوقوف بوجه الهجمات التي يتعرض لها اهالي غزة وضرورة تقديم كافة المساعداتquot;، مطالبين بquot;فتح المعابر وفك الحصار عن غزةquot;.

ولم تنطلق اي تظاهرة في المدينة التي كانت معقلا للرئيس السابق صدام حسين.

وفي مدينة الصدر، تجمع نحو الفي متظاهر في اعقاب صلاة الجمعة مرددين هتافات مثل quot;كلا كلا اميركا كلا كلا اسرائيلquot;، كما اقدموا على حرق علمين اميركي واسرائيلي.

وفي النجف (160 كلم جنوب)، ادان امام الجمعة صدر الدين القبانجي quot;العدوانquot; على غزة قائلا quot;نحن ضد اسرائيل ويجب ان تخرج من ارضنا لانها غير شرعية نستنهض ارادة الشعوب الاسلامية والعربية للوقوف والصمود امام العدوانquot;.

واعتبر ان quot;مجلس الامن يعطي مهلة لاسرائيل ما دامت قادرة على الاستمرار في الحرب وعندما تتعب سيصدر قرارا بوقف اطلاق النار وتدخل القوات المتعددة الجنسيات نhهم يسكتون لانها حرب تقوم بها اسرائيل ضد الملسمينquot;.

ولم تنطلق اي تظاهرة في النجف بعد انتهاء الصلاة.

وفي الكوفة (150 كلم جنوب بغداد)، خرج مئات من انصار التيار الصدري في تظاهرة بعد صلاة الجمعة في مسجد الكوفة الى مرقد ميثم التمار مرددين شعارات quot;كلا كلا اسرائيلquot;، كما رددوا شعارات شجب للاتفاقية الامنية منها quot;كلا كلا اتفاقيةquot;.

يشار الى ان اتباع التيار الصدري يتظاهرون منذ اشهر رفضا للاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن بعد اداء كل صلاة جمعة

وفي كربلاء (110 كلم جنوب بغداد)، قال رجل الدين احمد الصافي ممثل آية الله علي السيستاني ان quot;ما يحدث في غزة يحرك الوجدان بعيدا عن السياسة والتحالفات لقد صدر قرار من مجلس الامن غامض ولا نعلم آليات تطبيقهquot;.

واضاف ان quot;الاخوة العرب معنيون لوجود روابط مشتركة ولا بد ان تقف الدول بما تتناسب مع مسؤولياتها وحجم الدماء في غزة لا يكفي ان استنكر وادين واندد انما لا بد من دعوة صادقة لوقف الدمار ومحاسبة المعتديquot;.

أ ف ب، يو بي اي، آكي