واشنطن: اعلن البيت الابيض السبت ان الرئيس الاميركي جورج بوش اكد لرئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك دعمه لجهود الاتحاد الاوروبي بهدف استئناف شحنات الغاز الروسي لاوروبا عبر اوكرانيا. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو في بيان ان quot;الرئيس اشاد بجهود الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي بهدف المساعدة في حل النزاع حول الغاز عبر التأكد ان شحنات الغاز ستستأنف من روسيا نحو اوكرانيا واوروباquot;.

وهي المرة الاولى يعلن فيها بوش موقفا من هذه الازمة التي تأثرت بها دول عدة في وسط اوروبا والبلقان، حيث توفقت امدادات الغاز وسط موجة من الصقيع. ويأتي التشاور الهاتفي بين بوش وتوبولانيك فيما وقعت روسيا والاتحاد الاوروبي السبت اتفاقا حول مراقبة عبور الغاز الروسي لاوكرانيا، الامر الذي ضاعف الضغوط على كييف لتوافق على هذه التسوية التي ستتيح معاودة تسليم الغاز لاوروبا.

ووقع الاتفاق الروسي الاوروبي في اطار زيارة قام بها رئيس الوزراء التشيكي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في ضاحية موسكو. واكد توبولانيك ان quot;توقيع (الاتفاق) لن يكون مشكلة في اوكرانياquot;. ويتوقع ان يصل رئيس الوزراء التشيكي مساء الى كييف في محاولة للحصول على موافقة الجانب الاوكراني خلال لقاء يجمعه بنظيرته الاوكرانية يوليا تيموشنكو.