أبوالغيط في بيروت ليؤكد دعم بلاده للبنان

بيروت: أكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم استعداد بلاده الكامل لدعم لبنان ومساعدته. واعلن ابو الغيط في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ان quot; مصر تمتلك قدرات عسكرية واقتصادية وثقافية ولديها الكثير لتقدمه للبنان وهي مستعدة لذلك quot;. واوضح ابو الغيط انه يزور لبنان quot; لنقول للدولة اللبنانية والشعب اللبناني اننا نؤيد خطواتهم في حكومة الوحدة الوطنيةquot; مطالبا الجميع بتهيئة المناخ الصالح والمزيد من الاستقرار للبدء بالحوار الوطني برعاية الرئيس سليمان.

وردا على سؤال حول موضوع التهديدات الاسرائيلية شدد ابوالغيط على ان مصر تدعم لبنان ضد هذه التهديدات لافتا الى انه كان قد طالب وزير الدفاع الاسرائيلي بوقفها. ولم يحدد ابو الغيط موعدا لزيارة الرئيس سليمان المرتقبة الى مصر قائلا ان quot;الرئيس اللبناني مرحب به دائما في بلادناquot;. واعرب ابو الغيط عن اسفه للاحداث التي شهدتها مدينة طرابلس في شمال لبنان اخيرا محذرا من ان الوضع هناك اصبح باعثا القلق ومطالبا جميع الاطراف بالتزام الهدوء.

وأعلن وزير الخارجية المصري عن الاستعداد لتقديم عناصر الدعم الى لبنان في ما يتعلق بمد الربط الكهربائي والغاز وبناء قدرات الجيش اللبناني. وذكر ابو الغيط في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة انه نقل الى رئيس الحكومة اللبنانية رسالة واضحة مفادها ان مصر ستساعد لبنان في ما يتعلق في مد الربط الكهربائي او في ربط الخطوط الغاز في لبنان بالخط المصري العربي بما يتيح للبنان الحصول على حصة كبيرة من الغازquot;.

وحول الدعم الذي يمكن ان تقدمه مصر الى لبنان في المجال الامني خصوصا بعد الاحداث التي شهدتها مدينة طرابلس قال ابو الغيط quot; نحن على استعداد لبناء قدرات الجيش اللبناني لكي يتحمل مسؤولياته في كافة المجالات الامنية ولدى مصر امكانيات كبيرة في هذا الصددquot;. واشار الى ان لدى مصر اتصالات مع كافة الاطراف آملا بان يساهم ذلك في تحقيق الاسترخاء في لبنان.

بيد انه حذر من مغبة انفلات الامور في طرابلس داعيا جميع الاطراف الى التحرك والى ان يحسب كل طرف منها حساباته بشكل لا يقود الى صدامات بين ابناء الشعب الواحد. وردا على سؤال حول القمة التي جمعت الرئيس ميشال سليمان مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق اخيرا والاتفاق الذي اعلن عنه لاقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين اعلن ابوالغيط عن ترحيب مصر باقامة علاقات دبلوماسية بين لبنان وسوريا معربا عن أمله في ان quot;يحقق هذا اللقاء التفاهم على ان لبنان له مصالح ولسوريا مواقفها ونأمل ان تكون هذه المواقف تصب في استقلالية القرار اللبنانيquot;. ويستكمل ابو الغيط جولته على المسؤولين اللبنانيين حيث يجتمع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ومع عدد من الشخصيات السياسية.

على صعيد متصل دان ابو الغيط لدى وصوله الى مطار رفيق الحريري الدولي صباح اليوم التهديدات الاسرائيلية للبنان معلنا عن تأييد مصر للدولة اللبنانية والشعب اللبناني بكافة الوانه واطيافه وتأييد الاستقرار والسلام والتنمية في لبنان. ومن المقرر ان يجتمع ابو الغيط مع رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري وعدد من الشخصيات السياسية.