ريميني: أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الوضع السياسي في لبنان لايزال هشاً quot;على الرغم من تشكيل حكومة للوحدة الوطنية وانتخاب رئيس للجمهوريةquot;.

وعن تطورات المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية، أوضح موسى الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي عقده على هامش ملتقى الصداقة المقام في مدينة ريميني اليوم quot;آمل بأن يتم التوصل إلى اتفاقquot; بحلول نهاية العام الجاري كما كان قد اعلن في مؤتمر انابوليس (تشرين الثاني / نوفمبر الماضي) وأضاف quot;يجب أن نتوصل إلى اتفاق متوازن يحل قضية القدس واللاجئين والأراضي المحتلة للفلسطينيين وضمان أمن اسرائيل مما يعزز التعايش بين الدولتين quot; وأردف quot;لن يكون هناك سلام إسرائيلي لا اليوم ولا بعد مائة سنة. فما يجب عمله هو بلورة اتفاق متوازنquot;.

وعن الانقسامات الداخلية الفلسطينية، قال موسى إن quot;مصر شرعت منذ فترة في سلسلة من المبادرات الرامية الى تعزيز المصالحةquot; وأضاف quot;لكن لا يمكننا ان نستمر في الحديث عن المصالحة وعن عدمها لأشهر، إذ يجب ان يكون هناك موعد نهائيquot; .

وفي رد على سؤال حول تطبيع العلاقات بين سورية وإسرائيل قال الامين العام للجامعة العربية quot;يجب على اسرائيل ان تنسحب من الاراضي السورية التي احتلتها وسيكون عندئذ تطبيع مع دمشقquot; وأضاف quot;على المجتمع الدولي أن يضغط بهذا الاتجاهquot; واصفاً المحادثات غير المباشرة بين سورية واسرائيل التي جرت في تركيا بأنها quot;بداية طيبةquot; وأردف quot;لننتظر ونرى كيف ستتطورquot;.