صور: اكد مكتب تنسيق نزع الالغام التابع للامم المتحدة الاثنين ان استكمال تنظيف المواقع الملوثة بالالغام والقنابل العنقودية التي خلفتها اسرائيل في جنوب لبنان مهدد بالتوقف كليا في اخر العام الجاري بسبب quot;عدم تامين تمويل كافquot;. واوضحت داليا فران المتحدثة الرسمية باسم المكتب ان نصف العاملين سيتوقفون اخر الشهر الجاري وان الباقين سيتوقفون في اخر عام 2008 اذا لم يتم تامين التمويل.

وقالت quot;فرق نزع الالغام التي تقوم بنحو 50% من العمل الميداني ستتوقف عن العمل في اخر آب/اغسطس لعدم تامين تمويل كاف والفرق الباقية لديها تمويل حتى نهاية عام 2008 ثم تتوقف اذا لم يؤمن التمويلquot;.

وكان المكتب التابع للمنظمة الدولية اعلن في حزيران/يونيو الماضي عن quot;تنظيف 43% من مساحة المناطق الملوثة اثناء حرب تموز/يوليو عام 2006quot;. وبلغت حصيلة الاصابات بهذه الاجسام منذ انتهاء الحرب في آب/اغسطس 2006 نحو quot; 256 اصابة بين قتيل وجريح في صفوف المدنيينquot; اضافة الى quot; 51 اصابة بين قتيل وجريح في صفوف العسكريين اللبنانيين وبعض العاملين الدوليينquot; وفق المصدر نفسه.

ويطالب لبنان كما الامم المتحدة اسرائيل عبثا بتسليم خرائط عن مواقع القنابل العنقودية والالغام في جنوب لبنان من شأنها تسهيل العمل على ازالتها وتفجيرها. وتقول الامم المتحدة ان اسرائيل القت حوالى مليون قنبلة على لبنان بين 12 تموز/يوليو و14 آب/اغسطس 2006، وان 40% منها لم تنفجر لدى ارتطامها بالارض، وهي منتشرة في بلدات وحقول في الجنوب اللبناني.