انقرة: حذرت تركيا اليوم من جمود المفاوضات مع ايران بشأن اتفاق التعاون في مجال الطاقة مالم تعالج طهران البنود المتعلقة بتسعير الغاز الطبيعي ومسائل الانتاج وكميات التصدير. وذكرت وسائل اعلام تركية نقلا عن مسؤول في وزارة الطاقة التركية القول ان وزير الطاقة حلمي غولر قال للسفير الايراني لدى انقرة امس في لقاء خاص ان المفاوضات بين البلدين معرضة للجمود اذا فشل الطرفان في التوصل الى اتفاق على التسعير ومسائل فنية اخرى تتعلق بضخ الغاز الطبيعي وكمية الانتاج.

واضافت ان الوزير غولر والسفير الايراني فشلا في حلحلة المسائل الخلافية مشيرة الى احتمال قيام غولر بزيارة طهران الاسبوع المقبل برفقة وزير الخارجية التركي علي باباجان لاقناع المسؤولين الايرانيين بضرورة التوصل الى تسوية مقبولة لهذه المسائل.

ونسبت وسائل الاعلام نفسها الى المسؤول الحكومي اتهامه الجانب الايراني بالتصلب على نحو متزايد في المفاوضات بشأن هذا الاتفاق قائلا ان الايرانيين يمانعون في معالجة البنود المتعلقة بانتاج الغاز ووسائل نقله الى تركيا اضافة الى اسعار الغاز الطبيعي المصدر الى تركيا بموجب الاتفاق اذا ما تم توقيعه.

وكان البلدان وقعا العام الماضي مذكرة تفاهم تقضي بانخراط شركات تركية في مشاريع لتطوير حقول الغاز الطبيعي الايراني بكلفة تقدر بنحو اربعة مليارات دولار مع بحث امكانية تصديره الى اوروبا عبر الاراضي التركية.

وعمل خبراء من البلدين طوال عام كامل على وضع اتفاق طويل الامد بهذا الشان وكان يتوقع ان يتم توقيعه خلال زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لتركيا الاسبوع الماضي لكن ضغوطا امريكية كما ذكرت تقارير صحافية تركية حالت دون ذلك.

ونفت الحكومة التركية على لسان غولر صحة هذه التقارير مؤكدة ان الاتفاق لم ينضج بعد ومازال بحاجة لمزيد من المباحثات لتسوية المسائل العالقة خصوصا البنود الفنية المتعلقة بتصدير الغاز والية التسعير.