نيقوسيا: قال مسؤول الاربعاء ان هناك خطة لإقامة خط أنابيب لنقل المياه من تركيا الى شمال قبرص الذي يعاني من الجفاف في مسعى لتخفيف نقص المياه الحاد في الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط.وتعتقد حكومة القبارصة الاتراك في شمال الجزيرة ان خط الانابيب الذي سيمتد بين جنوب تركيا وشمال قبرص لمسافة 60 كيلومترا يستطيع نقل ما يزيد على 75 مليون متر مكعب من الماء سنويا.

وقال دورالي ايلال وهو مسؤول بيئي في قبرص التركية ان quot;مرحلة التخطيط للمشروع ستكتمل بحلول نهاية العام الجاري.quot; وقال ايلال لرويترز quot;التقدم بعطاءات للمشروع سيبدأ في 2009 وقد تبدأ الانشاءات في نفس العام.quot; وأضاف أن خط الانابيب سيقام على عمق نحو 250 مترا تحت سطح البحر وسيكون معلقا فوق قاع البحر العميق جدا وسيتكلف ما يتراوح بين 400 مليون دولار أمريكي و450 مليونا تتحملها تركيا.

وتعاني قبرص من واحدة من أسوأ موجات الجفاف التي تعرضت لها في عقود. والجزيرة مقسمة عرقيا بين الطائفتين القبرصيتين اليونانية والتركية.

وبدأ الجانب الجنوبي القبرصي اليوناني من الجزيرة بالفعل في استقبال واردات طارئة من المياه عن طريق الشاحنات من اليونان ويخطط لاستيراد ما مجموعه 8 ملايين متر مكعب خلال الفترة من يوليو تموز الى نوفمبر تشرين ثاني.

وخط الانابيب هو أحدث محاولة من بين عدة محاولات للتغلب على نقص المياه المزمن في الجزيرة. وقال ايلال انه يمكن لخط الانابيب أن يفي باحتياجات قبرص التركية من المياه بسهولة. وأضاف quot;اذا استدعت الحاجة يمكننا أن نزود المياه لجيراننا أيضا بما في ذلك جنوب قبرص.quot;