يينا,طهران,واشنطن: اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الاخير الجمعة ان ايران قدمت معلومات جديدة بشأن برنامجها النووي الذي يثير جدلا لكنها quot;لم تقم بذلك بشكل منتظم وكاملquot;. وجاء في التقرير ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;تلقت اخيرا معلومات اضافية من ايران (..) ونتيجة لذلك اصبحت معرفة الوكالة ببرنامج ايران النووي الحالي اوضحquot;.

واضاف التقرير quot;لكن هذه المعلومات تم توفيرها في ظروف خاصة وليس بطريقة ثابتة منتظمة وكاملةquot;. واوضح ان quot;الوكالة ليست في موقع الان يؤهلها تحديد طبيعة برنامج ايران النووي بالكاملquot;.

نائب ايراني يشيد بتقرير الوكالة الذرية


وفي نفس السياق وصف نائب ايراني نافذ الجمعة تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني بانه quot;ايجابيquot;.
وقال علاء الدين بوروجردي رئيس لجنة الشؤون الخارجية كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;هذا التقرير ايجابيquot; ويظهر انه quot;تمت معالجة كل الالتباسات حول البرنامج النووي الايرانيquot;.

وتحدث مدير الوكالة محمد البرادعي عن quot;تقدم جيدquot; في التحقيق حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، لكنه تدارك ان الامر quot;يبقى غير كافquot;.

واشنطن خاب املها


بدوره اعرب البيت الابيض الجمعة عن quot;خيبة املهquot; من اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان ايران لم تزودها بعد بالمعلومات اللازمة، مؤكدا نيته مواصلة الدفع باتجاه فرض عقوبات جديدة على طهران.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض كايت ستار انه وعلى ضوء التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;خاب املنا لاستمرار ايران بعدم احترام واجباتها حيال مجلس الامن الدولي ولا لدعوات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تدعوها الى تعليق انشطة التخصيب النووي كلها والى اظهار شفافية والسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمعلومات بالاطلاع بالكاملquot; على برامجها النووية.

واضافت quot;نواصل المضي قدما مع شركائنا في مجلس الامن الدولي في سبيل اعتماد قرار ثالث يفرض عقوباتquot; على ايران.

الدول الست ستجتمع الاثنين لبحث الملف الايراني

اعلن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان الدول الست الكبرى ستجتمع الاثنين في واشنطن للبحث في سبل جديدة ترغم ايران على التخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وقال المسؤول الثالث في الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز quot;سنستعرض استراتيجيتنا في نيويوركquot; لاصدار قرار دولي ثالث يفرض عقوبات جديدة على طهران.

واوضح بيرنز ان اجتماع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا وفرنسا) بالاضافة الى المانيا سيعقد على مستوى المدراء السياسيين في وزارات الخارجية.

وتسعى الدول الست الى ارغام ايران على وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم حيث تخشى هذه الدول من ان تكون طهران تخفي خلف طابعه المدني برنامجا عسكريا الامر الذي تنفيه الاخيرة.