فيينا: قالت ايران يوم الأحد انها حلت كل القضايا التي كانت متبقية في الماضي حول برنامجها النووي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتابعة للأمم المتحدة واتهمت الولايات المتحدة بتقديم معلومات مخابرات مزيفة.
وقال على أصغر سلطانية مبعوث ايران لدى الوكالة الدولية لرويترز quot;خطة العمل انتهتquot; مشيرا الى الاتفاق بين طهران والوكالة على الاجابة عن المسائل المعلقة حول نشاطاتها النووية واحدة تلو الأخرى.
وقالت الوكالة في تقريرها الأخير الذي نُشر يوم الجمعة ان ايران ردت على الأسئلة وقدمت تفسيرا للقضايا المُثارة في إطار خطة العمل التي اتفق عليها في اغسطس اب فيما عدا الدراسات المزعومة حول التسلح الخاص بالمواد النووية.
وقالت الوكالة انها واجهت ايران للمرة الاولى بتقارير مخابرات غربية حول نشاط يتعلق بصنع قنابل ذرية مضيفة ان طهران أخفقت في تقديم إجابات مرضية.
وقال سلطانية ان معلومات المخابرات التي جاءت اساسا من الولايات المتحدة ومن جهاز كمبيوتر محمول تم تهريبه من ايران في عام 2005 كلها مزيفة. وقال سلطانية quot;هذه مختلقة ومزيفة بنسبة مئة في المئة.quot;
وقال سلطانية ان بعض هذه الوثائق عرض في طهران في منتصف فبراير شباط فقط بعد أن قدمت ايران بالفعل تقييمها النهائي حول القضايا المعلقة الى الوكالة وكانت الوثائق متأخرة جدا على أي حال بالنسبة للرد عليها في نفس وقت تقديم تقرير فبراير شباط.
وقال سلطانية quot;عشية كل اجتماع لمجلس المحافظين يخرجون بمزاعم جديدة ضد ايران ويقومون بخلق أجواء سياسية جديدة. ولا يمكننا ان نسمح باستمرار عملية لا نهاية لها.quot;
ومن المقرر ان يجتمع مجلس محافظي الوكالة المكون من ممثلي 35 دولة في الفترة بين الثالث والسابع من مارس اذار.
وتشك الدول الغربية في أن ايران تسعى لصنع قنابل ذرية لكن طهران تصر على ان سعيها لاتقان التكنولوجيا النووية هو من اجل صنع وقود لشبكة مزمعة من محطات الطاقة النووية وتوفير احتياطاتها الهائلة من النفط والغاز للتصدير.