نزار جاف من بروکسل: قال quot;المجلس الوطني للمقاومة الايرانيةquot; بأن النظام الإيراني إقترب من مرحلة تحويل الاسلحة النووية الى المرحلة العملياتية. وقال محمد محدثين رئيس الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني للمقاومة الايرانية و علي رضا جعفر زادهzwnj;، امام عدد من الصحفيين و المراسلين خلال مؤتمر صحفي عقداه في فندق کراون بلازا بالعاصمة البلجيکية بروکسل امس ، بأن هناك مقرا لقيادة و إدارة صنع القنابل النووية و إنتاج الرؤوس النووية.

و أکد محدثين ان هناك جزئين غير مکشوفين من النشاطات النووية للحصول على القنبلة النووية وهما؛ مقر قيادة و إدارة تصنيع القنابل النووية و کذلك موقع مرکزي لبحوث النظام العسکرية النووية، أما الثاني فهو مشروع صنع الرؤوس النووية. و أوضح محدثين ان الجزئين يکشفان ان النظام الايراني يسعى لإمتلاك الاسلحة النووية من دون أدنى شك، على حد قوله وانه لم يوقف ايا من الاجزاء الثلاث الضرورية لصنع القنبلة بل و وقد قام بتصعيد في حملته في هذه المجالات الثلاث و طورها.

ونوه محمد محدثين بأن quot;هذه المعلومات المهمة قد تم الحصول عليها بناء على معلومات مصادر منظمة مجاهدي خلق الايرانية في المشاريع النوويةquot; و أشار بأن هناك المئات من المصادر في مختلف اجهزة النظام الايراني و على مختلف المستويات مؤکدا ان الکثير من المصادر داخل هذه المنشآت او يتردد اليها. والمح محدثين الى ان النظام الايراني ادخل مشاريعه النووية منذ نيسان ابريل 2007، مرحلة جديدة و اسس لأول مرة مقرا قياديا و اداريا موحدا باسمquot;مرکز تنمية توظيف التقنيات المتطورةquot;لاستکمال مشروع صنع القنبلة النووية. وقال بأن هذا المقر القيادي قد تم تشکيله في موقع لويزان2 و هو الموقع ذاته الذي کان موجودا منذ عام 2004 و تم تطويره و استکماله. و اوضح ان هذا المقر يعرف داخل النظام الايراني باسم موقعquot;مجدةquot;بضم الميم و يديره و يرأسه المهندس محسن فخري زادهzwnj; مهابادي 74 عاما و هو خبير في الهندسة النووية و عضو في الحرس الثوري الايراني و هو على إتصال مباشر بوزير الدفاع الايراني نفسه.

وعن مكان الموقع قال محدثين بانه يقع في طهران ـ لويزان، شارع مجدة بإتجاه طريق بابائي السريع، مقابل حيquot;نو بنيادquot;في(بلدة النور). و قال بانه يمتد من الشرق الى طريق امام علي السريع ومن الغرب الى الجزء الشمالي لشارع مجدة المؤدي الطريق بابائي السريع و من الجنوب الى الشارع الخامس المسدود. و أضاف محدثين خلال مؤتمره الصحفي المذکور بانه فضلا عن الفعاليات التي تجري في الموقع نفسه أو المراکز التابعة له، يتولى الموقع دورا لقيادة الاجهزة المعنية في برامج النظام لانتاج السلاح النووي منها في جزء من مواقع بارجين، جزء من صناعة همت و باقري(انتاج الرؤوس البالستية) في خجير و مراکز علمية و جامعية لقوات الحرس و وزارة الدفاع. وشدد محدثين في سياق کلامه بانه في يناير کانون الثاني 2008، تم نصب يافطةquot;مرکز الاعداد و التقنيات الدفاعية الحديثةquot;على البوابة الجنوبية للموقع و الاخرى امام بوابة المرکز الشمالي لquot;مرکز العلوم و التقنيات لجامعة مالك الاشترquot;، مشيرا الى ان موقع سري تماما و يخضع لحماية مرکزة على إمتداد ساعات النهار و الليل حيث ان العاملين هنا يخفون موقع عملهم هذا حتى عن اهاليهم. و قام محدثين بتقديم رسوم بيانية قام بشرحها مع علي رضا جعفر زادهzwnj; بخصوص التخطيط لتنفيذ 12 نوعا من الاعمال ذات الصلة بصنع القنبلة النووية ملمحا الى الدور العسکري البحت الذي تؤديه جامعة مالك الاشتر.

وردا على سؤال لإيلاف حول تصوراته الشخصية عن الموعد الذي يتصوره کي تصل إيران الى إنتاج القنبلة النووية، قال محمد محدثين انه يتصور ان ذلك أقرب بکثير من تلك التوقعات المطروحة من قبل الاوساط المطلعة و ذات العلاقة بهذا الموضوع. و حول سؤال لإيلاف أيضا بخصوص هل أن هناك علاقة بطلب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري من منظمة مجاهدي خلق بمغادرة العراق و الاعمال التي تقوم بها المنظمة من حيث کشف البرنامج النووي و التسليحي لإيران، فضل محمد محدثين عدم الاجابة على السؤال، لکنه أشار ضمنا بأن إيران قلقة من تزايد نفوذ مجاهدي خلق و تنامي دورها على مختلف الاصعدة. وحول سؤال آخر بخصوص علاقة البرنامج النووي الايراني بالعرب و المنطقة بشکل عام، أکد محمد محدثين أن البرنامج النووي الايراني هو موجه اساسا ضد العرب بشکل عام و المملکة العربية السعودية بشکل خاص، مؤکدا بأن النظام الايراني يسعى من خلال حصوله على الاسلحة النووية فرض أجندته و مطاليبه على العرب و المنطقة مثلما هو يسعى لفرض ذلك أيضا على الصعيد الدولي.