أسامة مهدي من لندن : وصف نواب عراقيون خلال جلسة خاصة لمجلس النواب العراقي اليوم لبحث الاوضاع في غزة الموقف العربي من الهجوم الاسرائيلي ضد القطاع بالمتخاذل وطالبوا باستخدام النفط سلاحا في المعركة ضد اسرائيل وناشدوا الدول العربية التي تقيم علاقات معها الى طرد سفرائها من عواصمها .. بينما قرر الاتحاد البرلماني العربي اقامة دعاوى لدى المحاكم الدولية ضد الكيان الاسرائيلي لارتكابه جرائم ضد الانسانية و مخاطبة البرلمانات العربية من اجل تشكيل وفد برلماني عربي للقيام بجولة الى الدول المعنية من اجل ايقاف الهجوم الاسرائيلي و توضيح حجم الجريمة المرتكبة ضد الفلسطينيين.

وطالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب خالد العطية العراقين بالمشاركة في التبرعات التي تتم لاغاثة أبناء الشعب الفلسطيني مؤكدا ان القضية الفلسطينية تجذرت في نفوس الشعب العراقي بكل أطيافه ومكوناته في كل مراحلها وموضحا ان هيئة الرئاسة استجابت لدعوات انعقاد قمة طارئة للاتحاد البرلماني العربي من قبل نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس مجلس النواب السوداني أحمد الطاهر في مدينة صور بجنوب لبنان قبل ايام لمواجهة الهجوم الاسرائيلي على غزة واتخاذ المواقف اللازمة والداعمة لصمود شعبنا الفلسطيني . واضاف ان رئيس الاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج حضر الى بغداد امس وتمت مناقشة اتخاذ قرارت عربية بصدد هذا الهجوم كما يلي :

1 . فتح حساب مصرفي لجمع التبرعات الى الشعب الفلسطيني لدعم الصندوق الشعبي الذي تم الاتفاق عليه في التوصيات.
2 . النظر في اقامة دعاوى لدى المحاكم الدولية ضد الكيان الاسرائيلي لارتكابه جرائم ضد الانسانية ، بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية .
3 . تفعيل ما اتفق عليه من استضافة للحوار بين الفصائل الفلسطينية في لبنان بالتنسيق مع نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني .
4 . مخاطبة البرلمانات العربية من اجل تشكيل وفد برلماني عربي للقيام بجولة الى الدول المعنية من اجل ايقاف العدوان الاسرائيلي و توضيح حجم الجريمة المرتكبة.

ومن جهتهم عبر رؤساء الكتل البرلمانية عن مواقفهم من أحداث غزة حيث اكد النائب هادي العامري من الائتلاف الشيعي عن المجلس الاعلى الاسلامي ان ما يحصل في غزة مع الأسف لم يمس ضمير العالم وقال :quot;نحن أمام مسؤولية تاريخية للوقوف مع شعب غزة ودعم صمود الفلسطينيين على الرغم من جراحاتنا.quot; وطالب الحكومة العراقية والشعب العراقي والبرلمان بتقديم المساعدات اللازمة والضغط على الدول العربية لقطع العلاقات مع دولة إسرائيل حتى يهم بتوقف العدوان الإسرائيلي والضغط على دول العالم لتتخذ موقفا جديا لإيقاف العدوان على غزةquot;.
من جانبه اكد النائب حسن الشمري من حزب الفضيلة ان الحزب يؤيد طروحات هيئة رئاسة مجلس النواب ودان الاعمال الاجرامية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في قطاع غزة مؤكدا ان الخطورة تكمن في عدم الالتزام بقرار مجلس الامن لايقاف اطلاق النار مما ينبغي تكثيف جهود الدول العربية .

من جانبه اوضح النائب فؤاد معصوم عن التحالف الكردستاني ان ما يجري من احداث في غزة يذكر بمأساة حلبجة ومسالة فلسطين تحولت الى مجرد مزايدات بين الدول العربية واذا ما حسمت الدول العربية والاسلامية موقفها ستزيد الاوضاع سوءا . وطالب بتتقديم ورقة للجامعة العربية من قبل العراق لعلها تقوم بنشاط سياسي لحل القضية وكذلك تقديم مساعدات لغزة وجمع تبرعات في كل المحافظات لان القضية هي قضية الجميع.

واكد النائب علي الاديب ان هذه الجريمة عار للانسانية وصدور قرار مجلس الامن يعني ان الراي العام العالمي يريد وقف الهجوم الاسرائيلي وان ما يحدث في غزة جريمة انسانية مطالبا بتقديم القادة الاسرائيليين الى محكمة لاهاي الدولية . وناشد دول العالم وخاصة الولايات المتحدة الى موقف صارم لايقاف هذا الهجوم وداعيا القمة الاسلامية ان يكون لها موقف.

واستنكر النائب خلف العليان رئيس جبهة الحوار الوطني الهجوم على غزة ووصف الموقف العربي بالمتهاون .. اما النائب سليم عبد الله من جبهة التوافق فقد اكد انه منذ بدء العمليات العسكرية استنكرت جبهة التوافق الهجوم الاسرائيلي بتنظيم مظاهرات وساهمت الجبهة بارسال وفد طبي برئاسة النائب اسامة التكريتي، داعيا تضامن كافة الشعوب الاسلامية مع الشعب الفلسطيني .

وشدد النائب عقيل عبد الحسين من التيار الصدري ان الدماء التي تسال من قبل اسرائيل ماكان يحصل الا بسكوت الدول العربية، مؤيدا المقاومين الفلسطينيين ومطالبا بقطع العلاقات مع اسرائيل والولايات اللمتحدة الاميركية التي ايدت اسرائيل. ووصف النائب محمود العزاوي من الكتلة العربية ان مايحدث في غزة هي حلقة من حلقات التآمر على الشعوب الاسلامية . واعلن ان الكتلة العربية المستقلة تطالب بايقاف القصف الاسرائيلي على غزة وفتح المعابر والتبرع داخل مجلس النواب وطرد سفراء اسرائيل لدى الدول العربية ومثمنا موقف فنزويلا شعبا وحكومة.

وشدد النائب حميد مجيد موسى عن الزب الشيوعي ان المجزرة في غزة وهذه الجرائم تهم كل الشعوب وهناك حاجة لاجراءات ملموسة والاتحاد البرلماني العربي اتخذ مواقف جيدة وهناك حركة تضامن عالمي جيد للفلسطينيين، من ناحية اخرى يجب التاكيد على وحدة الشعب الفلسطسني لان دون ذلك من الصعب استعادة حقوق الشعب الفلسطيني متمنيا مواصلة الجهود العراقية الدبلوماسية لاستحصال قرارات جدية لتحقيق الامان للشعب الفلسطيني .

واشار النائب قاسم السهلاني انه على الرغم من ذبح الشعب الفلسطيني من قبل اسرائيل الا ان ما زاد الطين بلة هو الحصار المفروض من قبل دولة شقيقة، مطالبا دول العالم والمنظمات الانسانية وشعوب العالم ان تتدخل ايجابيا لوضع حد لهذا الهجوم، والعمل الجاد لمختلف المؤسسات العراقية والعربية والعالمية لوقف ممارسات اسرائيل .

واوضح النائب جمال البطيخ ان ابناء الشعب العراقي يشعرون بمرارة لما يجري من اعتداءات في غزة وان استخدام الاسلحة الممنوعة دوليا يتطلب اتخاذ خطوات سريعة لايقاف هذه الاعتداءات على غزة مطالبا التبرع بالمال اللازم من قبل الحكومة وتقديم طلب للحكومة المصرية لفتح معبر رفح وقطع العلاقات مع اسرائيل من قبل الدول العربية وعقد قمة عربية عاجلة وتقديم طلب من قبل الحكومة العراقية للولايات المتحدة الاميركية بعدم الانحياز للكيان الصهيوني ووقف تصدير النفط للدول الداعمة لاسرائيل واستمرار المظاهرات الشعبية.

واشار النائب اسامة التكريتي من الحزب الاسلامي الى انه ذهب للحدود المصرية الفلسطينية على نية الدخول الى مدينة غزة لتقديم المساعدات الانسانية من خلال نقابة اطباء العرب بحضور نقيب الاطباء العراقيين وكان هناك مقررات مهمة منها انشاء مستشفى لتقديم الخدمات الصحية وذلك بعد ان زادت اعداد الجرحى معلنا انهم انتظروا يوما كاملا حيث منع الجانب المصري دخول الاطباء العرب واصفا الحالة الموجودة بصمود باهر لدى اهل غزة ومأساة انسانية تقتضي ان تهتز لها ضمير كل انسان . وطالب بارسال وفد برلماني عراقي الى غزة ليشاهد ما يجري في الميدان وتشكيل وفد طبي عراقي بمرافقة اطباء برلمانيين لتقدير ما يجب ان تقدمه وزارة الصحة العراقية . ودعا الى ان يدفع كل برلماني ما لايقل عن مليوني دينار لشراء الادوية لاهل غزة.

وشدد النائب عباس البياتي من الائتلاف الشيعي عن الاتحاد الاسلامي التركماني على ان منظر الاشلاء في غزة تذكر العراقيين بالاعمال الارهابية، مؤكدا ان السلام اصبح اوهام يراد منها كسب الوقت ومطالبا مواصلة الضغط الشعبي لايقاف الالة لاسرائيلية المدمرة معتبرا ما تقوم به اسرائيل منافيا لبنود حقوق الانسان .

واعلنت النائبة المستقلة صفية السهيل ان هناك اقتراح لحضور برلمانيات عرب للذهاب الى العريش للتضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة ويكون ترتيب الامر خلال اليومين القادمين واصفة ما يجري في غزة بجرائم حرب وان المجتمع الدولي ساكت عن هذه الجرائم، وعلى العراق ان يقف وفق امكانياته ساندا للشعب الفلسطيني وذلك بما يملك العراق من لوبي على مختلف الاصعدة.

ووصف النائب محمد احمد ما يقوم به الكيان الصهيوني في غزة بانه جرائم العصر ويذكر بجرائم الانفال وحلبجة شد الشعب الكوردي داعيا المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية وان تمارس الدول العربية والاسلامية الضغط للالتزام بقرار مجلس الامن ورفع الحصار عن مدينة غزة مطالبا الحكومة العراقية بارسال المزيد من المساعدات الانسانية. واشار النائب محمد ناجي الى انه هناك خلل في مؤسسة الامم المتحدة لعدم تمكنها من الزام اسرائيل بقرار مجلس الامن واصفا الأمم المتحدة بانه لم يعد ملاذا للضعفاء، مطالبا القطع الكامل للعلاقات مع اسرائيل .

واكد النائب ابراهيم النعمة بانه هناك شعب عربي مسلم يتعرض لجريمة كبيرة ومع ان مأساة غزة هي مأساة العصر الا ان بعض الدول تقف بجانب اسرائيل، ولكن من غير الطبيعي سكوت حكام العرب مما يجري في هذه المدينة الصامدة، معلنا استنكار لجنة الاوقاف والشؤون الدينية على ما يجري في غزة داعيا الحكومة العراقية ان تكون مبادرة لمساعدة اهل غزة، كما طالب الشعوب العربية بالضغط لاغلاق السفارات الاسرائيلية في البلدان العربية ومقاطعة بضائع الدول الساندة لاسرائيل كما دعى الفصائل الفلسطينية لتوحيد صفوفها.

واكد النائب محمود عثمان من التالف الكردستاني ان شعب كردستان يفهم اكثر من الاخرين مما يجري في غزة حيث تعرض شعب كردستان لابادة وحروب ولكن كان المجتمع الدولي ساكتا في وقته كما يحدث ايضا اليوم في غزة، واقترح توجيه نداء عراقيا للفصائل الفلسطينية لتوحيد صفوفهم وعدم اعطاء حجة لاسرائيل بضرب الشعب الفلسطيني.

ووصف النائب محمد المحمداوي الموقف العربي بالمخزي، فيما طالب النائب احمد المسعودي ان تقدم الحكومة العراقية طلبا لعقد قمة عربية عاجلة .. اما النائب علي العلاق فقد طالب بتوجيه دعوة للسفير الفلسطيني في بغداد لإلقاء كلمة في مجلس النواب ولايصاله دعم الشعب العراقي الى الشعب الفلسطيني.