أسامة مهدي من لندن، أربيل، وكالات: أعلنت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي عن ترشيح عضوها النائب اسامة النجيفي رسميا لرئاسة مجلس النواب الذي عقد اليوم جلسة مفتوحة من دون بحث اختيار رئيس جديد خلفا للرئيس المستقيل محمود المشهداني .

وقال المتحدث باسم الكتلة العراقية جمال البطيخ في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان النجيفي هو quot;الشخص المناسب لهذا المنصبquot; داعيا بقية الكتل الى دعم هذا الترشيح . واضاف ان كتلة القائمة قررت في اجتماع لها اختيار النائب أسامة النجيفي كمرشح لها لرئاسة البرلمان العراقي لأنه يمتاز بالكفاءة وتأييد عددا من الكتل السياسية في البرلمان . واوضح انه تم ابلاغ الحزب الاسلامي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي قدم مرشحا للمنصب ايضا هو اياد السامرائي وباقي الكتل السياسية برفضها لترشيح النائب إياد السامرائي للمنصب .

وعن سبب ترشيح النجيفي قال البطيخ إن النجيفي شخصية وطنية معروفة للجميع تتوفر فيها مواصفات المقدرة على الاصلاح السياسي . ومن جانبه قال النجيفي خلال المؤتمر الصحافي انه سيتعامل بحيادية واحترم مع جميع الآراء في حال اختياره واذا كان لديه رأي شخصي فسيدلي به خارج قبة البرلمان .

وعلى الصعيد نفسه اعلن رئيس مجلس الحوار الوطني النائب خلف العليان الذي رشح نفسه للمنصب ايضا استعداده للتخلي عن الترشيح لصالح اي شخصية وطنية تحظى بالقبول .

وكان قادة الكتل السياسية في مجلس النواب قد اجلوا امس بحث قضية اختيار مرشح جديد للرئاسة إلى يوم السبت المقبل وسبق للمشهداني ان قدم استقالته من منصبه في الثالث والعشرين من الشهر الماضي وهو ينتمي لمجلس الحوار الوطني الذي انسحب من جبهة التوافق في اليوم التالي لاستقالة المشهداني .

واليوم عقد مجلس النواب جلسة مفتوحة دون مناقشة مرشح الرئاسة وانما ناقش بعض مشاريع القوانين المعروضة عليه .

الأكراد يرفضون ترشيح النجيفي

من جهتها أعلنت كتلة التحالف الكردستاني رفضها بصورة مطلقة ترشيح النائب أسامة النجيفي عن القائمة العراقية لرئاسة البرلمان خلفا لمحمود المشهداني المستقيل، معللة ذلك بـquot;مواقفه المعاديةquot; للأكراد.

وقال فرياد رواندوزي quot;رغم أن كتلتنا لم تتلق بشكل رسمي ترشيح القائمة العراقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق أياد علاوي للنائب أسامة النجيفي لرئاسة البرلمان ولكننا نرفض بشكل مطلق دعم هذا المرشح بسبب مواقفه العدائية تجاه الشعب الكرديquot;، على حد وصفه.

وأشار إلى أن quot;المفاوضات والمشاورات لانتخاب رئيس جديد للبرلمان منحصرة في قيادات الكتل الأساسية تحديدا وليس بأطراف معينة من تلك الكتل، ولذلك فنحن ندعم مرشح كتلة التوافق أياد السامرائي الذي رشحته الكتلة بشكل رسمي للمنصب، لأن هذا المنصب من حصة الكتلة السنية. (آكي)