غزة، وكالات: توغلت عشرات الاليات المدرعة الاسرائيلية للمرة الاولى في وسط منطقة تل الهوى في جنوب غرب مدينة غزة حيث تدور اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين على ما افاد شهود. وذكر الشهود ان quot;رتلا من الدبابات تمركز في حديقة برشلونة في حي تل الهوى وسط اطلاق كثيف للقذائف تجاه الابراج السكنية في المنطقةquot;.

واشار المصدر نفسه الى ان جرافات عسكرية تقوم باعمال تجريف واسعة في محيط مبنى تابع لجامعة الاقصى ومنازل في تل الهوى. واوضح الشهود ان اشتباكات عنيفة تدور مع مقاتلين فلسطينيين في الحي.

انفجار يضرب مكاتب إعلامية

كما ضرب انفجار مبنى في مدينة غزة يضم مكاتب رويترز والعديد من المؤسسات الاعلامية الاخرى مما ادى لاصابة صحفي يعمل بقناة ابوظبي التلفزيونية. وقال صحفيو رويترز الذين كانوا يعملون بالمبنى في ذلك الوقت انه يبدو ان الجزء الجنوبي من الطابق الثالث عشر من برج الشروق في وسط المدينة ضرب بصاروخ او قذيفة اسرائيلية. واخلت رويترز المكتب. وقال زملاء ان صحفيا واحدا على الاقل يعمل لتلفزيون ابوظبي في الطابق الرابع عشر اصيب.

ويضم الطابق الثالث عشر شركة محلية للانتاج التلفزيوني. ويقع مكتب رويترز في الطابق الثاني عشر. واظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة الدخان يتصاعد من سطح المبنى الذي يقع وسط مبان منخفضة بصورة عامة. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه يتحرى عن التقرير.

مقتل 1054 فلسطينيا

الى ذلك اعلن الطبيب معاوية حسنين ان عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء الهجمات على غزة ارتفع الى quot;1054 شهيداquot; . وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة ان quot;عدد الشهداء حتى صباح اليوم (الخميس) وصل الى 1054 بينهم 355 طفلا و98 من النساء و117 من المسنينquot;. واضاف ان عدد الجرحى quot;بلغ 4870 بينهم مئات في حالات خطرة او حرجةquot;.

قذائف تسقط بمحيط مقر الانروا والأخيرة تعلق عملها

وافاد شهود عيان ان محيط المقر الرئيسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في غزة يتعرض لقصف من الدبابات الاسرائيلية، واوضح الشهود ان قذائف عدة تطلقها الدبابات الاسرائيلية سقطت في محيط مقر الاونروا في شارع الثلاثيني في حي الرمال الجنوبي في مدينة غزة. وذكر الشهود ان الدبابات تتمركز على بعد مئات الامتار عن منزل القيادي البارز في حماس محمود الزهار في منطقة الرمال الجنوبية في تل الهوى. ويذكر ان الزهار اخلى منزله منذ بداية الهجوم الاسرائيلي في 27 كانون الاول/ديسمبر.

أعلن المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلطسينيين (اونروا) في غزة الخميس ان الوكالة علقت اعمالها في غزة. وقال عدنان ابو حسنة المتحدث باسم الاونروا في غزة quot;ان الاونروا قررت تعليق اعمالها في غزة بعد تعرض مقرها الرئيسي للقصف بالقذائف الفوسفورية الحارقةquot;. واضاف ابو حسنة ان quot;حريقا هائلا اندلع في بعض المباني والمخازن الذي تحتوي على اطنان من المواد الغذائية ولم يتم السيطرة على النيران حتى الانquot;.

اصابة ثلاثة موظفين في الاونروا

كما اعلن المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلطسينيين (اونروا) في غزة الخميس ان قذائف دبابابات اسرائيلية سقطت داخل مقر الاونروا في غرب مدينة غزة مما ادى الى جرح ثلاثة من الموظفين. وقال عدنان ابو حسنة المتحدث باسم الاونروا في غزة quot;عدد من قذائف الدبابات الاسرائيلية سقط في داخل المقر الرئيسي للاونروا في غزة مما ادى الى جرح ثلاثة موظفيينquot;.

وصول جلعاد الى مصر

سياسيا افاد مصدر ملاحي مصري ان المفاوض الاسرائيلي الرئيسي عاموس جلعاد وصل الخميس الى القاهرة للبحث في احتمال وقف اطلاق النار في غزة. واوضح مصدر دبلوماسي انه سيلتقي اعتبارا من الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (الساعة التاسعة ت.غ.) رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الذي يتولى الاتصالات غير المباشرة بين اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال هذا المصدر الذي رفض الكشف عن هويته quot;ان هذا اللقاء الحاسم سيدوم ساعتين الى ثلاث ساعات، وسيعود جلعاد بعد الظهر الى بلاده لاطلاغ الحكومة الاسرائيلية على محادثاته في انتظار التوصل الى قرارquot;. وراى المصدر ايضا انه quot;لا يبدو ان اسرائيل تريد الاستعجال وان عودة جديدة (لجلعاد) يمكن ان تحصل للتوصل الى تسوية في اطار المبادرة المصريةquot;.

وقبل الاتفاق على تهدئة جديدة لا تعرف مدتها، تدعو المبادرة المصرية الى وقف فوري لاطلاق النار في حين اسفرت العملية العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة عن سقوط اكثر من الف قتيل فلسطيني حتى الان منذ بدئها في 27 كانون الاول/ديسمبر. وكان مسؤول مصري كبير اعلن الاربعاء quot;لقد حصلنا على موافقة حماس وننتظر رد اسرائيلquot;. وتابع المسؤول quot;سوف نرى حين يأتي عاموس جلعادquot;. لكن حركة حماس لم تؤكد حصول مثل هذه الموافقة.

وبحسب مسؤول اسرائيلي في الدفاع رفض الكشف عن هويته، فان جلعاد quot;سيبحث المقترحات المصرية للتصول الى وقف لاطلاق النار ينص خصوصا على وقف تهريب الاسلحة بين مصر وقطاع غزةquot;. واعلنت مصر بوضوح انها ترفض نشر قوة متعددة الجنسيات على اراضيها، على الجانب المصري مع قطاع غزة، كما كان عرض عليها وسطاء دوليون.

وقال المصدر الدبلوماسي القريب من المفاوضات لوكالة فرانس برس ان هناك quot;امكانية لتجاوز هذه المشكلة دون نشر قوة دوليةquot; لان مصر يمكنها الالتزام بquot;ببذل جهود متواصلة وجديةquot; لمراقبة الحدود.

من جهة اخرى، قد تنتشر quot;قوة خبراءquot; لمكافحة الانفاق التي تعبر منها الاسلحة الى قطاع غزة، تضم عددا كبيرا من الاميركيين اضافة الى اختصاصيين المان، في الجانب المصري من خط فيلادلفيا الذي يفصل مصر عن الاراضي الفلسطينية.

من جهته، توجه مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية اهارون ابراموفيتز على عجل الى الولايات المتحدة لبحث الضمانات التي قد يقدمها الاميركيون لاتفاق وقف اطلاق نار محتمل، بحسب المسؤول الاسرائيلي.