لندن: أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الثلاثاء ان معظم الناخبين في الدول الاوروبية الرائدة يعتقدون انه يجب على حكوماتهم رفض أي طلب من باراك اوباما الرئيس الاميركي الذي يتولى مهام منصبه في وقت لاحق يوم الثلاثاء لارسال مزيد من القوات الى أفغانستان.
وأظهر استطلاع هاريس لصالح صحيفة فاينانشيال تايمز ان quot;أغلبية واضحةquot; في بريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا يعتقدون انه يجب على حكوماتهم عدم ارسال مزيد من القوات الى افغانستان اذا طلب منهم اوباما أن يفعلوا ذلك.
وقال اوباما الذي يؤدي اليمين القانونية لتولى الرئاسة في وقت لاحق يوم الثلاثاء انه سيجعل افغانستان الجبهة الرئيسية في معركته ضد الارهاب والتزم بارسال مزيد من القوات الاميركية للتعامل مع التمرد المتزايد.
لكن العديد من الحلفاء الاوروبيين عبروا عن ترددهم في الالتزام بارسال مزيد من القوات في عملية خطيرة بدرجة متزايدة.
وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز ان 60 في المئة من الذين شاركوا في الاستطلاع من الالمان اعترضوا على ارسال برلين مزيد من القوات الى افغانستان.
وفي بريطانيا ثاني أكبر مساهم في بعثة حلف شمال الاطلسي في افغانستان حيث يوجد لها أكثر من 8000 جندي رفض 57 في المئة من الذين شاركوا في الاستطلاع ارسال مزيد من القوات.
وقالت الصحيفة انه في فرنسا وايطاليا اعترض 53 في المئة. وفي اسبانيا فقط توجد غالبية مستعدة لبحث ارسال قوات اضافية.
ووجد الاستطلاع الذي شمل 6299 شخصا واجري في الفترة بين الثامن والخامس عشر من يناير كانون الثاني ان الناخبين في بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا بعتقدون ان الازمة المالية الدولية يجب ان تحتل قمة اولويات اوباما.
كما أظهر الاستطلاع ان الناخبين يودون ان يجري اوباما اتصالات مع ايران التي وقعت خلافات بينها وبين ادارة الرئيس جورج بوش بشأن برنامجها النووي.
وأظهر الاستطلاع ان اوباما يتمتع بشعبية كبيرة في اوروبا.