طوكيو: واجه رئيس الوزراء الياباني تارو اسو يوم الثلاثاء تحديا نادرا من مشرع ينتمي للمعارضة في البرلمان .. اختبار قراءة.
وكان اسو - الذي انخفضت معدلات شعبيته لادنى من 20 بالمئة بعد عدد كبير من الزلات والتخبطات - تعرض لتوبيخ وسائل الاعلام لانه يخطئ في قراءة الكانجي وهي الرموز المستخدمة في الكتابة اليابانية.
وفي تحويل لنقاش بشأن ميزانية اضافية تهدف لتعزيز الاقتصاد الذي يعاني من الركود حمل هاجيمي ايشي العضو بالحزب الديمقراطي المعارض لوحة بيضاء مكتوب عليها 12 مركبا من الكانجي مرجحا أنها ربما تكون أصعب من أن يقرأها اسو قراءة صحيحة.
ولم يستجب اسو للهجوم لكنه رد عندما سئل اذا كان كتب بنفسه مقالا طويلا حمل اسمه في مجلة أواخر العام الماضي.
ورد اسو مبتسما quot;أكره أن اخيب أملكم لكني كتبت المقال بنفسيquot; قبل أن يعود النقاش الى موضوعات أكثر جدية.
وكان الحزب الحاكم عين اسو - وهو من هواة القصص اليابانية المصورة - على أمل أن يقوده للفوز في انتخابات يجب أن تعقد العام الجاري لكن شعبيته انهارت والحزب معرض لخطر خسارة الانتخابات.
ودفعت الاخطاء المحرجة لاسو وهو يقرأ الكانجي أثناء القاء الخطب والردود الرسمية في البرلمان مدوني الانترنت الى منحه لقب quot;كي اسوquot; وهو تلاعب بمصطلح دارج يستخدمه المراهقون هو quot;كوكي يومنايquot; ومعناه quot;غير قابل للمسquot;.
وبعض المدونين يطلقون على اسو quot;كي الثلاثيquot; لانه بجانب أخطائه في قراءة رموز الكانجي يتوخى الحذر في حل المجلس الادنى في البرلمان (كايسان) لاجراء الانتخابات وغير قادر على انعاش الاقتصاد (كيكي).