عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء الحكومة الاردنية الى اتخاذ اجراءات quot;فورية وعاجلةquot; من اجل تسهيل دخول العراقيين الى المملكة، حسبما افاد الديوان الملكي الاردني في بيان.

وقال البيان ان quot;الملك عبد الله اوعز الى الحكومة اليوم (الاربعاء) باتخاذ خطوات فورية وعاجلة لتسهيل اجراءات دخول المواطنين العراقيين الى المملكة واقامتهم فيهاquot;.

واكد الملك عبد الله خلال ترؤسه اجتماعا عقد لبحث الخطوات المطلوبة لازالة اية صعوبات تواجه المواطنين العراقيين القادمين الى الاردن او المقيمين فيه quot;حرصه على القيام بكل الخطوات اللازمة للتسهيل على الاشقاء الذين يستقبلهم الاردن ضيوفا اعزاء يحظون بكل الرعاية والاهتمامquot;.

من جانبه، اكد رئيس الوزراء نادر الذهبي خلال الاجتماع ان quot;الحكومة ستقوم بشكل سريع بتقويم الاجراءات المتبعة وتعديلها بما يضمن ازالة اية عقبات تواجه المواطنين العراقيين وتسهيل دخولهم الى المملكة واقامتهم فيهاquot;.

وكانت وزارة الداخلية الاردنية اعلنت في الاول من ايار/مايو من العام الماضي بدء العمل بنظام منح التاشيرات للعراقيين الراغبين بدخول المملكة وذلك بالتعاون مع شركة عالمية للشحن السريع.

ولم يكن العراقيون يحتاجون في الماضي الى تاشيرات لدخول المملكة، الا ان السلطات الاردنية كانت تمنع بعضهم من الدخول عند المنافذ الحدودية والمطارات الاردنية ما دفع الحكومة العراقية الى الطلب من نظيرتها الاردنية وضع نظام لتاشيرات الدخول.

واعرب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في 28 ايار/مايو من العام الماضي عن اسفه لقرار الحكومة الاردنية فرض تاشيرات دخول على العراقيين الراغبين بدخول المملكة.