هافانا: نفى الرئيس الكوبي راؤول كاسترو شائعات تقول أن أخيه الاكبر فيدل كاسترو على شفا الموت قائلا إن فيدل كان نشطا ذهنيا وبدنيا ولائقا بالقدر الكافي لمقابلة رئيسة الارجنتين كريستينا فرنانديز.

وقال راؤول كاسترو للصحفيين في مطار هافانا حيث كان يودع فرنانديز بعد زيارتها التي استغرقت ثلاثة ايام لكوبا quot;قضى وقتا مع الرئيسة .. انه كثير التفكير ويقرأ كثيرا ويعاونني ويساعدني.quot; واضاف quot;قريبا ساقوم بجولة الى اوروبا. هل تظنون انه يمكنني أن اغادر من هنا لو كان فيدل مريضا بشدة؟quot;.

وثارت تكهنات بشأن حالة فيدل كاسترو في الاسابيع الاخيرة بعد ان توقف عن كتابة اعمدة مقالاته ولم يحضر احتفالات العيد الخمسين للثورة الكوبية التي جاءت به للسلطة في يناير كانون الثاني 1959.

ولم يظهر الزعيم الكوبي المريض (82 عاما) في مناسبة عامة منذ يوليو تموز 2006 عندما خضع لعملية جراحية في المعدة ولكنه حافظ على وجوده في الحياة العامة عبر كتاباته والتي توقفت فجأة بعد 15 من ديسمبر كانون الاول 2008.

ولم يقل راؤول كاسترو لماذا توقفت مقالات اخيه والتي تنشر في وسائل الإعلام الحكومية ولكنه وعد بانها ستعود قريبا. وقال ان الفزع بشأن صحة فيدل كاسترو لم يكن اكثر من quot;شائعات انتشرتquot;. وقالت فرنانديز للصحفيين انها التقت مع فيدل كاسترو -- الذي كان يرتدي بزة رياضية زرقاء -- لاكثر من نصف ساعة ناقشا خلالها موضوعات شملت الرئيس الاميركي الجديد باراك أوباما. واضافت ان كاسترو قال لها انه شاهد تنصيب أوباما عبر التلفزيون يوم الثلاثاء وتحدث بايجابية عنه.