باريس، بروكسل، وكالات: قدمت فرنسا يوم الجمعة طلبا للاتحاد الاوروبي في مسعى للابقاء على جماعة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في قائمة الاتحاد للمنظمات الارهابية المحظورة.

وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية quot;قدمنا الطلب أول أمسquot;. وصرح بأن فرنسا مضت في هذه الخطوة رغم ان دول الاتحاد تعمل على اتفاق لرفع اسم المنظمة من القائمة السوداء بموجب قرارات سابقة لمحكمة اوروبية جاءت لصالحها.

الإتحاد الأوروبي

وكانت قد أكدت مصادر الرئاسة التشيكية الحالية للإتحاد الأوروبي، أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد يتخذون قراراً بشطب اسم منظمة مجاهدي خلق من لائحة الإرهاب.

وأكد الناطق باسم الرئاسة التشيكية في بروكسل راديك هونزاك، أن أمر شطب اسم منظمة مجاهدي خلق (معارضة إيرانية) من لائحة الإرهاب، قد تم التوافق عليه من قبل سفراء وممثلي الدول الأعضاء لدى المجلس الوزاري الأوروبي، وقال quot;لكن القرار النهائي يعود للوزراء الذين سيجتمعون الاثنين القادمquot; في بروكسل.

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد أقرت في وقت سابق مع العام الماضي إلغاء قرار يقضي بتجميد ودائع المنظمة في أوروبا، مما أنعش الآمال منذ ذلك الوقت بإمكانية رفعها من لائحة الإرهاب، ولكن الاتحاد الأوروبي تمسك منذ ذلك الوقت بالقول بأن القرار يرجع للوزراء الأوروبيين وليس لمؤسسات الاتحاد.

رويترز- آكي