واشنطن: ذكر موقع سايت الاميركي المتخصص في مراقبة المواقع الاسلامية المتطرفة على شبكة الانترنت السبت، ان اثنين من قدامى المعتقلين في معتقل غوانتانامو الاميركي، احدهما اصبح قياديا في تنظيم القاعدة في اليمن، ظهرا على شريط فيديو بثه موقع اسلامي.
واعلن مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب لوكالة فرانس برس الجمعة، طالبا عدم الكشف عن هويته ان السعودي سعيد علي الشهري الذي اطلق سراحه من غوانتانامو اصبح احد قادة خلية القاعدة في اليمن.
وردا على اسئلة وكالة فرانس برس السبت، لم يشأ المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية القومندان جيفري غوردن تأكيد معلومات موقع سايت.
وقال quot;ما زلنا قلقين من قدامى المعتقلين في غوانتانامو الذين اعادوا نسج صلات مع منظمات ارهابية بعد مغادرتهمquot; مركز الاعتقال. واضاف quot;سنواصل التعاون مع المجموعة الدولية لخفض التهديد الذي يشكلونهquot;.
وظهر ثلاثة اشخاص آخرون في شريط الفيديو هذا الذي يستمر 19 دقيقة، ومنهم ابو الحارث محمد العوفي الذي يوصف بانه احد قادة القاعدة. واوضح موقع سايت انه المعتقل السابق الرقم 333.
وقال المعتقل السابق في غوانتانامو في شريط الفيديو quot;بفضله تعالى لم يؤد الاسر الا الى ترسيخ ايماننا بالمبادئ التي خضنا من اجلها الجهاد ووقعنا في الاسرquot;.
ونقل الشهري من غوانتانامو الى السعودية في 2007، كما اوضح لوكالة فرانس برس المسؤول عن مكافحة الارهاب.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة ان الشهري خضع في السعودية لبرنامج اعادة تأهيل قبل ان يختفي ثم يعاود الظهور في اليمن.
وتكشف هذه الحالة تعقيدات مهمة اغلاق سجن غوانتانامو في غضون سنة، كما قرر الرئيس الاميركي باراك اوباما.
واكدت وزارة الدفاع الاميركية ان 61 على الاقل من قدامى معتقلي غوانتانامو من اصل 520 نقلوا ثم افرج عنهم، يشتبه في انهم استأنفوا القتال. واتهمت وزارة الدفاع الاميركية 18 من هؤلاء بالقيام بأنشطة ارهابية جديدة.
ولا يزال 245 شخصا معتقلين في غوانتانامو.