ايفاتو: اعلن رئيس مدغشقر مارك رافالومانانا الاحد انه يريد quot;اعادة النظامquot; وquot;حماية النظام الجمهوريquot; في البلاد عشية الدعوة الى الاضراب العام الاثنين التي وجهها منافسه الرئيسي، حسب ما اعلن مراسل وكالة فرانس برس.
وعاد رافالومانانا الذي كان يفترض ان يحضر الاثنين في جنوب افريقيا قمة مجموعة التنمية في افريقيا الجنوبية حول زيمبابوي، الاحد الى مدغشقر.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الاف الاشخاص ومعظم وزرائه كانوا في استقباله على ارض المطار في ايفاتو على بعد 20 كلم شمال العاصمة انتاناناريفو.
وصرح خلال مؤتمر صحافي quot;لا اوافق الذين تظاهروا (السبت) الرأي. مدغشقر دولة قانون وهذا يعتبر عصياناquot;، في اشارة الى تجمع ضم السبت 25 الفا من انصار رئيس بلدية انتاناناريفو اندري راجيلينا.
واضاف quot;طلبت من رئيس الوزراء اعادة النظام (...) وحماية النظام الجمهوريquot; من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
واوضح quot;انني ادعو شعب مدغشقر الى التفكير لان الهدف هو تنمية البلاد. الجميع يترقب تنظيمنا لقمة الاتحاد الافريقي (المقررة الصيف المقبل في ايفاتو). ان استضافة هذا الحدث شرف عظيمquot;.
وكانت حال من الفوضى تعم مساء الاحد الطريق التي سلكها موكب الرئيس بين المطار ومقر اقامته في انتاناناريفو، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
ويقيم راجيلينا علاقات متوترة مع نظام رافالومانانا منذ انتخابه رئيسا للبلدية في كانون الاول/ديسمبر 2007، لكن التوتر ازداد مع قرار الحكومة في 13 كانون الاول/ديسمبر 2008 اغلاق تلفزيون quot;فيفاquot; الذي يديره.