فالح الحمراني من موسكو: قال زبغنيو بريجنسكي مستشار الرئيس الاميركي كارتر لشؤون الأمن القومي واحد مستشاري حملة الرئيس الجديد باراك اوباما : اذا لم تكف روسيا عن اطلاق تهديداتها،
فان الادارة الاميركية الجديدة ستسعي لادخال مشروع نشر اجزاء نظام الدفاع المضاد للصواريخ في بولندا وتشيكيا، الى حيز الوجود. ونقلت وسائل اعلام روسيا عن بريجنسكي قوله في حديث للراديو البولندي quot;اذا تواصل روسيا التحرك كما تحركت لحد الانquot; وتستل السيف، وتهدد فان هذا سيدفع الى تجسيد الاتفاقية بصدد نشر الصواريخquot;.

ولم يستبعد بريجنسكي ظهور قرار اخر بشان نشر الدرع الصاروخية quot;في حال ان تبدي روسيا التفهمquot;. وكانت روسيا قد هددت بنشر صواريخ quot;اسنكدرquot; في اقليم كاليننغراد القريب من بولندا للرد على نشر اجزاء النظام الدفاعي. وعرضت روسيا ايضا على امريكا خططا بديلة للتعاون المشترك في مجال التصدي لاخطار اطلاق الصواريخ المحتملة من ايران او غيرها على الدول على اوروبا والولايات المتحدة. بيد ان واشنطن رفضت تلك الخطط وفضلت الانفراد في المشروع الذي تقول روسيا انه يستهدف امنها الوطني.

وقال رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في حديث تلفزوني لتلفزيون quot;بولمبرغ quot; الامريكي ان موسكو تنظر quot; بتفائل حذر للادارة الامريكية الجديدةquot; والتفتت الى تصريحات ممثليها عن احتمال اعادة نشر الصواريخ المضادة في اوروبا الشرقية.واشار بجينسكي في حديثة الى احتمال ان الكونجرس وفي ظل الازمة المالية، قد يمتنع عن تخصيص الاموال اللازمة لتمويل هذا المشروع.

ووقعت وارشو وواشنطن مع ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش على اتفاقية تقضي بنشر الولايات المتحدة في اراضي بولندا صواريخ معترضة في اطار نشر نظام الدفاع المضاد للصواريخ في اوروبا مقابل حصولها على مساعدات عسكرية.

ومن المرتقب ان يكون موضوع نشر اجزاء النظام الدفاعي المضاد للصواريخ، في مقدمة القضايا التي سيتناولها اول لقاء بين الرئيسين الروسي دمتري ميدفيديف والامريكي باراك اوباما المقرر عقده في وقت لاحق بلندن على هامش قمةquot; العشرينquot; للبحث عن سبل التلغب على الازمة المالية في العالم.