موسكو: سيقوم رئيس مجلس الدولة، رئيس مجلس الوزراء الكوبي راؤول كاسترو بزيارة رسمية لروسيا في الفترة من 28 يناير إلى 4 فبراير بدعوة من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف. أعلنت ذلك الدائرة الصحفية في الكرملين. ويتوقع أن يتم خلال الزيارة توقيع عدد من اتفاقيات تعاون بين الجانبين.

وسبق أن أكد ذلك أيضا نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين في مؤتمر صحفي مشترك مع ونظيره الكوبي ريكاردو كابريساس عقد في موسكو في الثالث والعشرين من يناير الحالي في ختام اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الكوبية للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني. وشدد سيتشين على أن كوبا ستبقى شريكا استراتيجيا بالنسبة لروسيا في مجال التعاون العسكري التقني.

وفي هذا السياق ينوي كونسورتيوم النفط الوطني الروسي الذي شكل من أجل تنفيذ مشاريع نفطية في فنزويلا، التعاون مع شركة quot;Cubapetroleoquot; الوطنية الكوبية، وتنص علي هذا مذكرة التفاهم بين الكونسورتيوم وquot;Cubapetroleoquot;، التي وقعت اليوم في موسكو بحضور نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين ونظيره الكوبي ريكاردو كابريساس.

وتم تشكيل الكونسورتيوم الروسي الذي أطلق عليه اسم quot;كونسورتيوم النفط الوطنيquot; وتسجيله في 8 أكتوبر عام 2008. وتشارك فيه كل من quot;روس نفطquot; وquot;غازبرومquot; وquot;لوك أويلquot; وquot;سورغوت نفط غازquot; وquot;TNK-BPquot; بنسب مئوية متساوية (20 % لكل واحدة من هذه الشركات).

يذكر أن راؤول كاسترو ترأس مجلس الدولة في كوبا في فبراير 2008 حين ترك شقيقه الأكبر فيدل كاسترو هذا المنصب طواعية بعد أن حكم البلاد منذ عام 1959 خلال نصف قرن تقريبا. وفي نهاية نوفمبر 2008 زار الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف هافانا في إطار جولته في أمريكا اللاتينية حيث التقى فيدل كاسترو وأجرى محادثات مع رئيس مجلس الدولة راؤول كاسترو.