فالح الحمراني من موسكو: في بادرة يمكن ان تثير الفضائح وتكشف عن المتورطين الذين يشغلون في العهد الديمقراطي مناصب حساسة ، اعلن رئيس دائرة الامن الاوكرانية فالينتين ناليفايتشنكو اليوم ان اجهزة الامن ستكشف عن ارشيف الملفات السرية لكي جي بي اوكرانيا السوفياتية السرية، وتسمح للاطلاع على اية وثيقة تعود الى الفترة من عام 1917 الى 1991، اي عام انهيار الاتحاد السوفياتي.

ووعد ناليفايتشنكو بازالة ختم quot; سري للغايةquot; عن كافة الملفات القضائية الجنائية والوثائق ذات العلاقات بحركة تحرير اوكرانيا، بما في ذلك جيش المتمردين على النظام السوفياني، والملاحقات السياسية وفترة الجوع التي استمرت من 1932 ـ 1932.

ومن الواضح ان هذه الاجراءات ذات طابع سياسي وتهدف للعثور او تلفيق وثائق تسيء للرموز المعارضة للرئيس فيكتور يوشينكو، وابعادهم عن التنافس مع يوشينكو الذي انحسرت شعبيته. ويخطط يوشينكو للبقاء بالسلطة لفترة رئاسية اخرى.

واشير الى ان هناك حوالي 800 قضية مختوم عليها quot; سري للغايةquot; تخص تاريخ اوكرانيا وتعود الى المرحلة السوفياتية.ويسمح لكافة الراغبين التعامل مع الارشيف وستظهر النسخ الاليكترونية على مواقع الانترنت، وسيجري الكشف عن كافة الوثائق للكي جي بي السابق.