واشنطن ستمنح غزة مساعدات بقيمة 20 مليون دولار

ميتشل في رام الله ويحث عباس على المشاركة في تخفيف حصار غزة

القاهرة: أعلن المتحدث بإسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي الجمعة أن مؤتمرا دوليا حول إعادة اعمار غزة سيعقد في مصر في الثاني من آذار/مارس المقبل. وقال زكي في بيان ان quot;مصر سوف تستضيف المؤتمر الدولي حول اعمار غزة في الثاني من اذار/مارس 2009quot;، مضيفا ان وزارة الخارجية المصري quot;بدأت في اجراء اتصالات دبلوماسية مكثفةquot; بشأن هذا المؤتمر.

واوضح ان المشاركة في المؤتمر الدولي حول اعادة اعمار غزة quot;ستكون على مستوى وزراء الخارجيةquot; موضحا انه quot;يجري التشاور حاليا مع اطراف دولية واقليمية اخرى للنظر في الاسهام الذي يمكنها ان تقدمه للمؤتمرquot;.

واكد زكي ان المؤتمر quot;يعقد بالتنسيق الكامل بين الحكومة المصرية والسلطة الوطنية الفلسطينيةquot; وانه quot;سيركز على متطلبات واحتياجات اعادة الاعمار في غزة وسبل الوفاء بها وحشد الموارد اللازمة لهاquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية ان المؤتمر quot;سيتطرق ايضا الى الجوانب المتعلقة بتلبية احتياجات القطاع من المساعدات الانسانية العاجلةquot;.

واشار الى ان المؤتمر quot;قد يبحث كذلك في عدد من الامور ذات الطابع السياسي التي من شأنها ان تؤثر بشكل مباشر او غير مباشر على جهود اعادة الاعمار وتنفيذها على الارضquot; في اشارة الى ضرورة الاتفاق على الجهة الفلسطينية التي سيتم التعامل معها من اجل التنسيق بشأن اعادة الاعمار والى فتح معابر القطاع من اجل ادخال المواد اللازمة لعمليات البناء. وتشدد السلطة الفلسطينية على ان تجرى اعادة الاعمار تحت اشرافها وليس تحت اشراف حركة حماس التي لا يعترف بسلطتها المجتمع الدولي. وتقترح حركة حماس من جهتها انشاء هيئة عربية-فلسطينية تتولى الاشراف على اعادة الاعمار او قيام منظمات دولية مثل الاونروا بذلك.