واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان مواطنيه يعيشون quot;كارثةquot; اقتصادية ومرحلة quot;الحلم الاميركي المعكوسquot; بسبب التراجع الكبير للنمو ما يؤكد على حد قوله الطابع الملح لخطة انعاش واسعة.

وقال اوباما في تصريحات في البيت الابيض اثر نشر الارقام الجديدة لاجمالي الناتج الداخلي انها quot;كارثة بالنسبة الى اسر العمال الاميركيينquot;.

واضاف quot;انه اشبه بالحلم الاميركي المعكوسquot; مشيرا الى شهادات جمعت اثناء حملته الانتخابية من اميركيين فقدوا عملهم او تم الحجز على منازلهم.

وتابع quot;ان الانكماش يتفاقم وحالة الطوارىء التي سببتها الازمة الاقتصادية تتعاظم. لقد اجتزنا عتبة جديدة امس : اكبر عدد يسجل بين الاميركيين الذين يتلقون منحة البطالة. وكل يوم جديد يأتينا بقسط من اجراءات الفصل وفرص العمل الضائعة ومزيد من الاضطراب في حياة الناس. لقد فقدنا 2,6 مليون وظيفة العام الماضي كما ان 2,8 مليون شخص يسعون الى العمل بدوام كامل لحاجتهم لذلك اضطروا للقبول بعمل بدوام جزئيquot;.

وشهد اجمالي الناتج الداخلي الاميركي في الفصل الرابع من 2008 تراجعا بنسبة 3,8 بالمئة بالنسق السنوي، وهو اكبر تراجع منذ الفصل الاول من 1982 (6,4 بالمئة)، بحسب ارقام رسمية نشرت الجمعة.

وجاء تراجع اجمالي الناتج الداخلي اقل مما كان متوقعا من قبل المحللين (5,4 بالمئة) غير انه ثاني فصل تراجع على التوالي الامر الذي لم تشهده الولايات المتحدة منذ خريف وشتاء 1990-1991.

وقال اوباما الذي يحاول دفع الكونغرس الى تبني خطة ضخمة لاعادة اطلاق الاقتصاد وانقاذ ما بين ثلاثة واربعة ملايين فرصة عمل، ان الاميركيين quot;بحاجة الى ان نتحرك الانquot;.

وكان مجلس النواب تبنى الاربعاء نسخة اولى من هذه الخطة المقدر تكلفتها ب 819 مليار دولار موزعة على خفض ضريبي واستثمارات في الاشغال العامة ومساعدات للحكومات المحلية واجراءات اجتماعية.

ومن المقرر ان يبحث مجلس الشيوخ الاسبوع المقبل نسخته الخاصة. ويتعين على غرفتي البرلمان حيث يملك اصدقاء اوباما الديمقراطيين الاغلبية الاتفاق اثر ذلك على نص نهائي للخطة. ويريد اوباما ان تكون الخطة على مكتبه قبل 16 شباط/فبراير ليوقعها وتصبح سارية.

وقال اوباما وهو يتطرق للخطة quot;آمل ان نتمكن من مواصلة تعزيز مجلس الشيوخquot;. وهو بذلك يترك المجال مفتوحا امام التفاوض مع خصومه الجمهوريين. وصوت هؤلاء ضد خطته الاربعاء في مجلس النواب رغم جهود اوباما الذي كان يريد حشد اكبر تأييد لها.

واكد اوباما quot;هناك امر لا يمكننا القيام به وهو التراخي لوقت اطول. ان الاميركيين ينتظرون منا ان نتحرك وهذا بالضبط ما انوي فعله بوصفي رئيسا للولايات المتحدةquot;.