عين نائب كردي لرئيس الوزراء العراقي ما ينفي انباء حول وجود خلافات حول المنصب.

أربيل: أعلن مصدر قيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني (حزب طالباني) quot; أن مسألة تعيين نائب كردي لرئيس الوزراء العراقي قد تم حسمهاquot; مشيرا الى أن الإعلان عن المرشح بحاجة الى مصادقة الرئيسين جلال طالباني ومسعود بارزاني.

وقال المصدر في تصريح خاص بوكالة (آكي) الإيطالية للأنباءquot; إن ما يقال بوجود خلاف كبير بين الحزبين الكرديين حول إشغال منصب نائب رئيس الوزراء الذي شغر بإنتقال برهم صالح الى كردستان لقيادة حكومة الإقليم القادمة لا أساس لها من الصحة، فقد تم حسم هذه المسألة من خلال مشاورات الحزبين، وليست هناك أية إشكالية في هذا الموضوع لأن الحزببن يرتبطان بإتفاق إستراتيجي يحدد شكل علاقتهما على المستويين الإقليمي والعراقي، وأن العلاقة الصميمية التي تربط بين الزعيمين طالباني وبارزاني أكبر من أن تتأثر بتقسيم بعض وظائف الحكومة. وأكد quot;بأنه ليس هناك أي خلاف بين الزعيمين حول هذا الموضوع الذي تم حسمه ولا يحتاج سوى المصادقة، وستتم بعودة الرئيس جلال طالباني من رحلته العلاجية الى الولايات المتحدة وإجتماعه برئيس الإقليم مسعود بارزانيquot;.

ولم يكشف المصدر عن اسم المرشح لذلك المنصب على الرغم من حصره بين مرشح الإتحاد الوطني الدكتور فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي، والقيادي فاضل ميراني سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني،ولكن معظم المراقبين السياسيين في كردستان يرجحون فوز ميراني بالمنصب خصوصا بعد إنتقال منصب رئاسة الحكومة الإقليمية الى برهم صالح وهو نائب رئيس الإتحاد الوطني.

الامن العراقي يطوق مسجدا شمال تكريت ويعتقل 13

من جهة اخرى، طوقت القوات الامنية العراقية جامع الفردوس الكائن في حي القادسية شمال مدينة تكريت أثناء صلاة الجمعة .

وقالت مصادر أمنية ان افراد هذه القوات اعتقلوا ثلاثة عشر شخصا معظمهم من ضباط الجيش السابق في تكريت من بينهم اللواء الركن فارس طه حمد .

واضافت المصادر ان العشرات من عوائل المصلين تجمعوا حول الجامع لمعرفة مصير أبنائهم .

وفي تطور آخر قتل خطيب جامع في إحدى القرى التابعة لناحية النمرود شرق مدينة الموصل اثر انفجار عبوة ناسفة وضعت في منبر المسجد وذلك أثناء صلاة الجمعة فيما اصيب ثلاثة من المصلين القريبين من المنبر.

كما لقى عراقي مصرعه وأصيب اربعة آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة في الشارع التجاري في منطقة /السيدية / جنوب غرب بغداد.

من جهة اخرى اعلن الجيش الامريكي في بيان له اليوم ان قوات العمليات الخاصة المشتركة مع قوات حكومية القت القبض على شخص وصفه بانه ينتمي إلى المجاميع الخاصة في مدينة الصدر شرقي بغداد. وأضاف البيان ان هذا الشخص يدعي خالد ميسر إسماعيل وتم اعتقاله في مقر عمله في بغداد .