تراجع الهجمات الانتحارية في العراق

السليمانية: قال الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم الاثنين ان الديموقراطية التوافقية ما تزال quot;مطلوبةquot; وذلك ردا على رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يطالب بانهائها. واضاف طالباني اثناء لقائه وفدا من محافظة ديالى في مقر اقامته في السليمانية (330 كلم شمال بغداد) ان quot;ترسيخ التوافق الوطني وسيلة ناجعة لتوحيد صفوف الاطياف المتنوعة في البلاد، فالعراق لا يحكم بالغالبية فالوضع ما يزال يتطلب التوافقquot;.

واشاد بلجوء اعضاء مجلس محافظة ديالى الى التوافق واشراك غالبية الكتل في ادارة شؤون المحافظة، مشددا على اهمية انتهاج سياسة quot;باقة الورد العراقيةquot; في اشارة الى تنوع الاطياف. وكان المالكي شن السبت هجوما عنيفا على مبدأ الديموقراطية التوافقية والمحاصصة اللذين quot;يجلبان الفسادquot; وطالب بquot;انهاءquot; هذه المعايير وضرورة العودة الى الدستور والقانون.

وقال امام مشاركين في مؤتمر للعشائر quot;اضطررنا الى المحاصصة والديموقراطية التوافقية لان النفوس كانت مثقلة بالخوف والتهميش لم يكن امامنا خيار سوى التوافق والمبدأ السيء المحاصصةquot;. واضاف quot;كنا في بحاجة لطمأنة الشركاء وحققنا ما امكن تحقيقه في ظل ذلك، لكن الاستمرار هو الضد لعملية الاستقرار السياسي (...) لا بد من التنافس والعودة الى الدستور والقانون وفي المرحلة القادمة سننتهي من التوافقية والمحاصصة لا بد ان تنتهي هذه المعاييرquot;.