دعا الزعيم السوفياتي السابق القوى العظمى الى الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار النووي، معتبرا انه بدون ذلك لا يمكن استبعاد التهديد بظهور دول نووية.

جنيف: دعا الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف القوى العظمى الى السير فعليا على طريق نزع السلاح معتبرا انها بدون ذلك لن تستيطع استبعاد التهديد بظهور دول نووية اخرى مثل ايران وكوريا الشمالية.

وقال غورباتشوف في حلقة نقاشية نظمتها الامم المتحدة في جنيف ان quot;انتشار الاسلحة النووية مشكلة لا ينبغي ان تثار فقط في سياق ايران او كوريا الشماليةquot;.واضاف ان quot;جذور المشكلة تكمن في عدم التزام اعضاء النادي النووي بالتزاماتهم (...) بشان ازالة الاسلحة النوويةquot;.

كما اعتبر غورباتشوف ان التوتر الحالي بشان السلاح النووي ناجم على انخفاض الجهود الدولية الرامية الى نزع السلاح بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة. وراى انه طالما ان الدول العظمى لم تقرر خفض ترساناتها النووية التي تقدرها الامم المتحدة ب23 الف سلاح في العالم فان عواصم مثل طهران او ايضا بيونغ يانغ ستشعر بالتهديد وبالحاجة الى الحصول على السلاح النووي.

وقال الرجل الذي وقع مع الولايات المتحدة اتفاقا تاريخيا لخفض ترسانتي بلديهما النوويتين عام 1991 (ستارت) انه quot;مع استمرار هذا الوضع سيظل هناك خطر مستمر في ظهور قوى نووية جديدةquot;.

لذلك دعا غورباتشوف جميع الدول الى الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار النووي التي يشتبه في خرق ايران وكوريا الشمالية لها مع تطويرهما في الخفاء برنامج نووي لاغراض عسكرية.

وشدد quot;اذا لم نعمل على تخليص العلاقات الدولية من الطابع العسكري وخفض الميزانيات العسكرية ووقف تطوير اسلحة جديدة والحيلولة دون عسكرة الفضاء فان المباحثات بشان عالم خالي من السلاح النووي ستظل معلقة في الهواءquot;.