دعت الولايات المتحدة اليوم الى اجراء quot;تحقيق شاملquot; بالنتائج التي توصل اليها تقرير للامم المتحدة بشأن الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة (تقرير غولدستون) في الوقت الذي وصل فيه المبعوث الخاص للولايات المتحدة جورج ميتشيل الى منطقة الشرق الاوسط لاستئناف المحادثات مع الاسرائيليين والفلسطينيين.

واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي في مؤتمر صحافي ان quot;السيناتور ميتشل وصل صباح اليوم لاستئناف المحادثات مع الاسرائيليين والفلسطينيين ونعتقد أنه ينبغي لنا جميعا ابقاء التركيز على أن الهدف هو معالجة الأسباب الكامنة وراء الأحداث المأساوية التي شملها تقرير غولدستونquot;. ويقع التقرير الذي اصدره الشهر الماضي القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون في 575 صفحة وهو التحقيق الأكثر شمولا حتى الآن للأفعال التي قامت بها اسرائيل وحركة (حماس) خلال الحرب على غزة في الفترة بين ديسمبر 2008 ويناير 2009.

وقال كيلي quot;نحن نعترف بأن المزاعم الواردة في التقرير بحاجة الى اجراء تحقيقات شاملة وبالطبع نحن قلقون للغاية حول عدد المدنيين الذين قتلوا في هذه العمليةquot;.وقامرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لارسال وزير خارجيته رياض المالكي لحضور المناقشات التي سبقت انعقاد قبل مجلس الامن في نيويورك. وردا عن سؤال شكك في القرار الاميركي بتأجيل النظر في تقرير غولدستون امام مجلس الامن قال كيلي quot;اعتقد ان ما كنا نريد القيام به هو تأجيل مناقشة هذا الموضوع حتى لا يصبح عائقا أمام المحادثات الجاريةquot; مضيفا ان التقرير ينبغي أن يتم تناوله من قبل لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة.

وقال كيلي quot;نحن نعتقد أن التقرير أثار بعض الادعاءات الخطيرة جدا التي ينبغي مناقشتها بطريقة بناءة وغير خلافية ولهذا السبب نعتقد أن المكان المناسب لهذا النوع من النقاشات هو في مجلس حقوق الانسانquot;. واضاف quot;اننا بحاجة لمواصلة التركيز على هذا الهدف الطويل الأمد لمعالجة الأسباب الأساسية للصراع كاملquot; مشددا على الحاجة لبناء السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين ومواصلة دفع الحل القائم على دولتين.

من جهته كان جورج ميتشل عقد هنا الاسبوع الماضي محادثات منفصلة مع كل من المبعوثين الاسرائيليين والفلسطينيين كجزء من الجهود لاحياء مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية. ومساء اعلنت وزارة الخارجية هنا انه من المقرر ان تجتمع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في وقت لاحق اليوم مع ممثل اللجنة الرباعية توني بلير لاجراء محادثات حول دعم الفلسطينيين لتطوير المؤسسات وتحسين الاقتصاد وظروف السلام في الشرق الاوسط