تحاول واشنطن اقناع الجانبين باستئناف محادثات السلام المعلقة منذ كانون الاول / ديسمبر 2008 بعد الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

القدس: بدأ المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الخميس في إسرائيل مهمة جديدة لمحاولة اطلاق محادثات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، حسبما افادت مصادر إسرائيلية رسمية. ومن المقرر ان يلتقي ميتشل خلال النهار مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ثم مع وزيري الخارجية افيغدور ليبرمان والدفاع ايهود باراك.

كما سيلتقي الجمعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية. والتقى ميتشل الاسبوع الماضي مع مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين في اعقاب القمة التي عقدت في نيويورك بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ونتانياهو وعباس.

من جانبه استبعد أفيغدور ليبرمان وجود فرصة في الوقت الراهن لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأشار ليبرمان في تصريحات أدلى بها اليوم الخميس قبل لقائه ميتشل، إلى أن جميع جهود التوصل إلى اتفاق سلام بين الجانبين باءت بالفشل منذ توقيع اتفاق أوسلو في عام 1993.

وقال ليبرمان إن الاعتقاد بأن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد لإنهاء الصراع الآن هو أمر غير واقعي مؤكدا أن من يعول على إمكانية التوصل لاتفاق لا يفهم الوضع الراهن جيدا.ودعا الوزير الإسرائيلي إلى إبرام اتفاقات مؤقتة تضمن الاستقرار للجانبين على أن يؤجلا البت في القضايا الشائكة إلى مرحلة أخرى.