أكد انه الحل الأفضل والوحيد الكفيل بتسوية النزاع
جورج ميتشل في الشرق الأوسط للترويج لفكرة الدولتين

القدس،وكالات: يسعى المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل لدفع حل الدولتين، الفلسطينية والاسرائيلية، قدما في أول مهمة له الى الشرق الاوسط منذ تسلم حكومة بنيامين نتانياهو اليمينية مهامها. وقال ميتشل للصحافيين عقب لقاء في القدس مع وزير الخارجية افيغدور ليبرمان quot; ان سياسة الولايات المتحدة تتركز على حل دولتين تتعايشان في سلام quot; جنبا الى جنب.وقال ليبرمان من جهته quot; انه اول لقاء. لقد تناقشنا بشأن تعاوننا الوثيق والعمل على التوفيق بين مواقفنا حول القضية الفلسطينيةquot;. وقبل اجراء محادثاته الخميس مع المسؤولين الاسرائيليين وغدا الجمعة مع السلطة الفلسطينية، اعلن ميتشل في تونس ان الحل القائم على دولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام، يشكل الحل الافضل والوحيد الكفيل بتسوية هذا النزاع.

ويصطدم موقف الولايات المتحدة بتحفظات الحكومة الاسرائيلية التي تم تنصيبها في 31 اذار/مارس، والتي ترفض هذا الخيار مؤكدة استعدادها لإجراء محادثات مع الفلسطينيين على اساس خطة لتنمية اقتصادهم. ومنذ تسلمه مهامه اثار ليبرمان في الاول من نيسان/ابريل البلبلة والاستنكار في اسرائيل والخارج بتأكيده ان اسرائيل غير ملزمة بعملية انابوليس التي اعادت في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 اطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بغية قيام دولة فلسطينية.

وقال وزير الداخلية ايلي يشائي quot;في الظروف الراهنة يجب العمل ليس على (قيام) دولتين لشعبين، بل على اقتصاديين لشعبين، وميتشل يعلم ان ارغام المنطقة على حوار افتراضي يمكن ان يؤدي الى نتائج عكسيةquot; لتلك المنشودة. من جهته قال وزير النقل اسرائيل كاتز (الليكود) لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان quot;نتانياهو وحكومة الوحدة التي تضم العماليين بحاجة للوقت لانهم يضعون نهجا سياسيا ياخذ في الاعتبار خصوصا امن اسرائيلquot;.

واضاف quot;لكن في مطلق الاحوال فان المصالح المشتركة وعلاقات اسرائيل والولايات المتحدة وثيقةquot; معتبرا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;ليس له اي مصلحة باضعاف اسرائيل في وقت تفرض فيه حماس وايران وحزب الله الوقائع على الارضquot;. وسيلتقي ميتشل نتانياهو عند الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي (15:30 ت غ) في تل ابيب. وقد اجتمع المبعوث الاميركي صباحا في القدس مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز واكد له مجددا quot;التزام الاميركيين بضمان امن اسرائيل والعمل على حل الدولتينquot; بحسب بيان للرئاسة.

كما يلتقي ايضا في اطار هذه الزيارة رئيس هيئة اركان الجيش غابي اشكينازي وزعيمة حزب كاديما الوسطي المعارض تسيبي ليفني ووزير الدفاع ايهد باراك الذي سبق واجتمع معه الاربعاء بعد وصوله الى اسرائيل. واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان مهمة ميتشل ترمي الى quot;الدفع قدما بحل الدولتينquot;. وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت quot;ان اللهجة تصاعدتquot; بين الادارة الاميركية والحكومة الاسرائيلية بسبب تباين المقاربة بشأن النزاع فيما لم يتقرر بعد موعد زيارة لنتانياهو الى البيت الابيض.

وسيتوجه ميتشل الجمعة الى رام الله في الضفة الغربية للقاء المسؤولين الفلسطينيين قبل الانتقال الى مصر. وجولته هذه هي الثالثة منذ ان كلفه اوباما في كانون الثاني/يناير بالعمل على اعادة اطلاق عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية لكنها الاولى منذ تشكيل حكومة نتانياهو المنبثقة من الانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من شباط/فبراير الماضي.