أثارت زيارة قام بها عدداً من الأفراد إلى مخيمات تندوف غضبا كبيرا في المغرب وقد ادانتها جميع الاحزاب السياسية بشدة معتبرة وكما الصحافة ان الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية.

الرباط: أعلن المدعي العام في مدينة الدار البيضاء ان عددا من quot;الافرادquot; اعتقلوا في مطار المدينة بعد زيارة الى مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر) التي تسيطر عليها جبهة بوليساريو. وتطلب جبهة بوليساريو بدعم من الجزائر باستقلال الصحراء الغربية التي ضمها المغرب عام 1975 ويشرف عليها منذ ذلك التاريخ.

وقال المدعي العام في بيان quot;بعد الزيارة التي قام بها هؤلاء الافراد الى مخيمات تندوف واجروا خلالها اتصالات مع اطراف معادية للمغرب ما الحق ضررا بالمصالح العليا للامة، امرت المحكمة العامة بفتح تحقيق وكذلك باعتقالهم واحالتهم الى القضاءquot;.

وحسب جمعية quot;الصحراء الغربيةquot; فان الاعتقال طال سبعة اشخاص بينهم اثنان من مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية. ووصفت الصحافة المغربية هؤلاء الاشخاص بانهم quot;انفصاليون يعيشون في المملكةquot;. واشارت الى ان خمسة منهم لا يتحدرون من الصحراء الغربية. وتطالب جبهة بوليساريو باستقلال الصحراء الغربية في حين اقترحت الرباط حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها من اجل انهاء النزاع الذي يعود الى 34 عاما.