سجنت السلطات الإيرانية قبل 52 يوما الصحافية فريبة باجو التي تعمل لحساب صحيفة quot;ال موندوquot; الاسبانية في إيران، اثر اتهامها بquot;نشر دعاية مناهضة للنظامquot;، كما ذكرت الصحيفة الثلاثاء.

مدريد: اوضحت الصحيفة ان الصحافية وهي تعمل مترجمة لحساب الصحيفة الاسبانية (يمين وسط) اوكلت اليها مهمة تغطية الانتخابات الإيرانية في 12 حزيران/يونيو، اعتقلت في اول يوم من شهر رمضان في 22 اب/اغسطس لدى اهلها قبل ايداعها سجن ايوين في طهران.

واوضحت محاميتها مينا جعفري لصحيفة ال موندو ان quot;فريبة متهمة بنشر دعاية ضد الجمهورية الاسلامية الإيرانيةquot;، مضيفة انها تعرضت للضغط للاعتراف بالاتهامات التي تم اختلاقها ضدها. وقال والد الصحافية البالغة من العمر 28 عاما بحسب ما نقلت الصحيفة quot;قالوا لزوج فريبة انها قد تتهم ايضا باقامة علاقات مع اجانب، لكن احدا لا يتكلم بوضوحquot;.

ولم تتمكن فريبة من مقابلة محاميتها وسجنت في زنزانة تقل مساحتها عن المترين المربعين مع رفيق وحيد هو المصحف طيلة الايام الثلاثين الاولى من احتجازها قبل نقلها الى زنزانة تتقاسمها مع صحافيين اخرين. وكانت فريبة تحمل اذنا رسميا يسمح لها بالعمل لحساب الصحيفة خلال فترة الانتخابات والاسابيع التي تلتها.

وقالت الصحيفة ان حالة فريبة quot;مثال عن الضغط الذي يتعرض له عشرات الصحافيين وناشطون سياسيون واشخاصquot; في غمرة اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد المثيرة للجدل.

وتظاهر مئات الاف الاشخاص في شوارع طهران في الاسابيع التي تلت اعلان اعادة انتخاب احمدي نجاد في حزيران/يونيو والتي شابتها عمليات تزوير كثيفة بحسب المرشحين الذيم لم يحالفهم الحظ بالفوز فيها. واسفرت حركة الاحتجاج هذه احيانا عن اعمال شغب شكلت اخطر ازمة داخلية في تاريخ الجمهورية الاسلامية وكشفت عن انقسامات حتى في اعلى هرم الدولة.

قائد الجيش الايراني يقول ان جيشه سيواجة 'الاعداء' برد مدمر

من جانب أخر حذر قائد الجيش الإيراني اللواء عطاء الله صالحي اليوم الثلاثاء من رد quot;مدمرquot; إذا ما تعرضت بلاده لأي هجوم. ونسبت وكالة quot; مهرquot; الإيرانية شبه الرسمية عن صالحي قوله quot;ان جيشنا على أهبة الاستعداد لتأدية الواجب بقدرة فائقة وسيواجه الأعداء برد مدمرquot;.

و أضاف صالحي في كلمة ألقاها اليوم في الملتقى العام لعلماء الدين في الجيش quot;قبل أيام شهدنا تشكيل أول سرب من الطائرات الثقيلة المصنعة محليا، وهذا الأمر يمثل تطورا بالغ الأهمية في المجال العسكري في البلاد quot;. وتابع قائلا quot;يجب ان أعلن هنا أنه في غضون الأشهر القليلة المقبلة سنشهد تطورا عظيما على صعيد القوة البحرية للجيش quot;. ولم يعط المزيد من التفاصيل.