قال مسؤول برلماني إيران اليوم الاثنين إن الاجتماع المقبل لمجموعة 1+5 وإيران سيعقد على مستوى مساعدي وزراء الخارجية وسيتمحور حول رزمه الإقتراحات.

طهران: قال مسؤول برلماني إيران اليوم الاثنين إن الاجتماع المقبل لمجموعة 1+5 وإيران سيعقد على مستوى مساعدي وزراء الخارجية. وأوضح رئيس لجنه الامن القومي والسياسيه الخارجيه بمجلس الشوري الاسلامي علاء الدين بروجردي بان الجانب الاکبر من هذه المباحثات سيتمحور حول رزمه الاقتراحات، موضحاً الموضوع النووي يشكل الجزء الضئيل من هذه الرزمة، التي قدمتها بلاده.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية عن بروجري تأكيده بأنه في حال اتفاق مساعدي وزراءzwnj; الخارجيه فان هذه المباحثات ستجري على مستوى اعلى. والتقى ممثلو ايران ومجموعة الدول الست، أو 5+1 التي تمثل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي الايراني التي توقفت منذ تموز/يوليو 2008.

واتفقت ايران والمجموعة على تفتيش موقع جديد لتخصيب اليورانيوم يقع قرب قم وكانت طهران كشفت عن وجوده في نهاية ايلول/سبتمبر، كما اتفق الطرفان على مبدأ ان تقوم إيران بتسليم قسم من اليورانيوم المخصب بدرجة تقل عن 5% الى دولة أخرى للحصول في المقابل على يورانيوم مخصب بنسبة 19،75% لمفاعل الأبحاث في طهران تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت وزير الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون quot;لقد اتفقنا على القول ان اجتماع مجموعة 5+1 (الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا) في جنيف شكل بداية بناءة لكن يجب ان تتبعه افعالquot;.