فيما نفت طهران أن تكون إثارة قضية إختفاء 4 إيرانيين مع الأمين العام للأمم المتحدة مرتبطة بالملف النووي، أكدت الأمم المتحدة أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أثار القضية في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

عواصم: كان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قد أعلن ان الولايات المتحدة ضالعة في اختفاء الإيراني شهرام اميري في السعودية. وقال متكي quot;حصلنا على وثائق تثبت تورط الولايات المتحدة في اختفاء شهرام اميري في السعوديةquot;. واضاف quot;سنتابع هذه القضيةquot;. وقد رفض المتحدث باسم الخارجية حسن قشقوي الرد على اسئلة الصحافيين عما اذا كان اميري خبيرا نوويا. وكانت وسائل اعلام عربية ذكرت ان شهرام اميري خبير نووي وانه اختفى خلال الصيف.

ويأتي ذلك وسط تضارب الروايات من إيران حول تحديد هوية شهرام أميري ففيما نفى المسؤولون الرسميون الإيرانيون أن يكون شهرام أميري quot;عالما نووياquot;، أشارت مواقع إيرانية نقلا عن عائلته وزوجته إلى انه باحث نووي في جامعة quot;مالك عشتارquot; متخصص في الاستخدام الطبي للطاقة النووية، بينما أشار موقع quot;جانا نيوزquot; المحافظ المقرب من الاستخبارات الإيرانية إلى أن أميري عالم نووي عمل في منشأة quot;قمquot; السرية لتخصيب اليورانيوم التي تم الكشف عنها في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وعندما سئل متكي أول من أمس في مؤتمره الصحافي حول ما إذا كان أميري عضوا بهيئة الطاقة النووية الإيرانية رد قائلا بشكل غامض من دون أن يؤكد أو ينفي: quot;هناك تقارير وردت في وسائل الإعلام الأجنبية. ونحن نتعامل مع الحالة بوصفه مواطنا إيرانياquot;، قائلا: quot;نعتقد أن أميركا ضالعة في اختفاء الحاج شهرام أميريquot;. أما المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقوي فقال في مؤتمر صحافي قبل 4 أيام إن أميري ليس عالما نوويا، وذلك ردا على سؤال حول ما ذكرته صحيفة quot;الشرق الأوسطquot;، غير أن قشقوي أكد أن وزير الخارجية الإيراني رفع قضية اختفاء واعتقال 4 إيرانيين إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، موضحا في الوقت ذاته أن رفع الشكوى لا علاقة له بالملف النووي الإيراني وذلك بحسب ما ذكرت وكالة quot;ايرناquot; للأنباء.

إلا أن موقع quot;جانا نيوزquot; المحافظ المقرب من الاستخبارات الإيرانية أكد ما نشرته quot;الشرق الأوسطquot; من أن أميري عالم نووي إيراني. وأضاف الموقع الإيراني أن أميري عندما سافر لأداء العمرة quot;كان ذلك بهدف اللجوء السياسيquot;، كاشفا أيضا انه عمل في منشأة quot;قمquot; التي أعلن عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال قمة العشرين في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي. وكان لافتا أن موقع quot;جانا نيوزquot; ذكر الخبر في إطار quot;الحملة ضد المشروع النووي الإيرانيquot;، والجهود المبذولة لعرقلته. كما ذكرت قناة quot;برس تي فيquot; الإيرانية الرسمية أن أميري يعمل باحثا في جامعة quot;مالك عشتارquot; وهي جامعة خاصة تتبع الحرس الثوري وتقوم بأبحاث تكلفها بها مؤسسات عسكرية وأمنية إيرانية. ونقلت quot;برس تي فيquot; عن زوجته قولها إن اتصالاته بالعائلة توقفت في الثالث من يونيو (حزيران) الماضي.

ونفي مسؤول بالخارجية الاميركية ان يكون لدى واشنطن اى معلومات حول شهرام اميري او على رضا اصغري الذي اختفى في تركيا 2006. وأوضح المسؤول لـquot;الشرق الاوسطquot;: quot;ما نفهمه هو ان الحكومة الإيرانية تبحث عن شخصين مفقودين، وهما شهرام اميري وعلى رضا اصغري. ليس لدينا اى معلومات حول هاتين الحالتينquot;.