على الرغم من أنالإمارات العربية المتحدة هي أكبر شريك تجاري لإيران في الخليج فالجمهورية الإسلامية التي سيطرت على الجزر الثلاث في 1971 اثر رحيل القوات البريطانية عنها ترفض أي حديث عن إعادتها إلى الدولة الخليجية.

تونس: قال رئيس المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي عبد الله عبد العزيز الغرير الثلاثاء في تونس إن بلاده ترغب في وساطة لحل النزاع القائم بينها وبين ايران بشأن جزر طمب الصغرى وطمب الكبرى وابو موسى في مياه الخليج.

واوضح في تصريحات للصحافيين اثر زيارة لتونس quot;نحن نطلب من الدول الشقيقة بما فيها تونس، التدخل لانهاء هذا الخلاف الذي يعود لنحو اربعين عامًاquot;.

وأكد الغرير الذي تباحث الثلاثاء مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، رغبة بلاده في quot;التفاوض مباشرةquot; مع ايران بشأن هذه الجزر مضيفًا انه اذا تعذر ذلك فإنّ بلاده ستتقدم بشكوى الى محكمة العدل الدولية.

من جهة اخرى، أكد الغرير أنّ بلاده تعتزم رفع عدد الموظفين التونسيين في الامارات الى نصف مليون شخص (مقابل عشرة آلاف حاليًا) مشيرًا بالخصوص الى اهتمام الامارات بخرّيجي الجامعات التونسية الذين يعاني قسم منهم من البطالة.

كما اكد اهتمام بلاده بالاستثمار في المشاريع الصغرى والمتوسطة علاوة على المشاريع العقارية العملاقة وقدر حجم الاستثمارات الاماراتية في تونس بثلاثة مليارات دولار حاليًا.