قضت محكمة فرانكفورت بالسجن عام وعشرة أشهر مع التمتع بنظام الحرية تحت الرقابة، على الإيراني محسن فاناكي بتهمة تهريب أسلحة محظورة إلى إيران .

فرانكفورت: قالت صحيفة quot;دير فيستنquot; في عددها الصادر اليوم أن quot;الحكم على الإيراني محسن فاناكي بتهمة تهريب أسلحة محظورة إلى إيران اعتبر مخففاً للغاية حيث رأت المحكمة بعدم وجود قرائن قاطعة لا يرقى إليها الشك حتى اللحظة بأن إيران دخلت في مرحلة تشغيل برنامج نووي مما يعادل انتاج أسلحة نوويةquot;.

كما أوردت أن جهاز الاستخبارات الاتحادي الألماني كان له رأي مغاير تماماً لكن المحكمة لم تأخذ به نظراً لامكانية استناده إلى quot;أرضية سياسيةquot; حسب منطوق الحكم.

وأشارت quot;دير فيستنquot; إلى أن محسن فاناكي (50 عاماً) الذي يحمل الجنسيتين الايرانية والألمانية، كان قد اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2007 بتهمة توريد كاميرات خاصة روسية الصنع للاستخدام في محطات الطاقة النووية، وكذلك الاتجار في أجهزة أمريكية للكشف عن الاشعاع .

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول quot;إن تخوفاً يثور في أوساط المحققين الألمان من أن يفضي الحكم المخفف على فاناكي إلى تزايد وتيرة تهريب التكنولوجيا والسلاح إلى ايران التي تمتلك شبكة عالمية واسعة من الوسطاء تعتبر ألمانيا الاتحادية إحدى أهم حلقاتهاquot; وأضافت quot;إن تجربة مصنع الرابطة الليبي للغاز في الثمانينات كان درساً يستفاد منه بأن الصناعات الألمانية لا تستغل لأغراض سلمية حصراًquot;.