إيران تملك ما يكفي من المعلومات لصنع قنبلة ذرية

نفى المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي شيرزاديان أن تكون لزيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي لطهران علاقة بمفاوضات جنيف بين إيران والدول الست الكبرى

طهران: اعتبر شيرزاديان في تصريح أوردته الإذاعة الإيرانية إن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية خصوصا ما يتعلق بتزويد إيران بالوقود النووي اللازم لمفاعل طهران للأغراض الطبية..ونقلت الإذاعة عن مصادر مطلعة أن البرادعي لن يزور منشأة فوردو الجديدة لتخصيب اليوارنيوم قرب مدينة قم.

وكانت قد ذكر ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يجري الاحد محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ومسؤولين اخرين حول الملف النووي الايراني. وسيبحث البرادعي مع المسؤولين الايرانيين ترتيبات تتيح لمفتشي الوكالة الدخول الى منشأة جديدة لتخصيب اليورانيوم قرب مدينة قم المقدسة كما افادت وسائل اعلام محلية.

ويتوقع ان يلتقي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنتهية ولايته الرئيس الايراني وعلي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية ومسؤولين اخرين كما ذكرت وكالات انباء. وذكر تلفزيون quot;برس تي فيquot; الناطق باللغة الانكليزية ان البرادعي لن يقوم بزيارة منشأة قم خلال زيارته الحالية.

واثار كشف ايران انها تبني منشاة ثانية لتخصيب اليورانيوم في قم حملة تنديد دولية قبيل المحادثات التي جرت الاسبوع الماضي في جنيف بين طهران والقوى الست الكبرى. وتاتي زيارة البرادعي مع تصاعد الضغوط على ايران بعد ان حضها الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس على القيام بتحرك quot;بناءquot; وسريع، فيما حذر في الوقت نفسه من ان صبر الاسرة الدولية quot;قد ينفدquot;.

وفي هذا الوقت، ذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; مساء الاحد ان تحليلا سريا للوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتبر ان ايران لديها quot;ما يكفي من الخبرات للتمكن من تصميم وصنعquot; قنبلة ذرية quot;عملانيةquot;. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اوروبيين لم تكشف هوياتهم ان هذه الوثيقة تشدد في مقدمتها على الطابع الموقت لنتائجها مشيرة الى انه يجري التحقق بشكل اضافي من الادلة التي قالت ان مصدرها وكالات استخبارات وتحقيقاتها الخاصة.