طهران: أعلن رئيس لجنة الانتخابات في إيران کامران دانشجو اليوم السبت أن 250 شخصا ترشحوا للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري في 12 يونيو/حزيران المقبل، فيما شهد اليوم الأخير من المهلة المحدّدة، تسجيل رئيس البرلمان الايراني الاسبق مهدي كروبي ترشيحه للانتخابات.
ونقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن دانشجو قوله، في اليوم الخامس من تسجيل أسماء المترشحين للانتخابات في مقرّ لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية، ان عدد الذين سجّلوا أسماءهم للترشح لانتخابات الدورة العاشرة للانتخابات الرئاسية بلغ 250 شخصاً، لكنه انخفض مقارنة مع الدورة السابقة.
وأضاف ان عدد المترشحين في الدورة السابقة للانتخابات الرئاسية بلغ أکثر من ألف شخص، فيما وصل في هذه الدورة الى نحو 250 شخصا.
ولفت الى أن اللجنة هي فقط جهة منفذة للقانون وليس بإمكانها الحيلولة دون تسجيل أسماء الراغبين بالترشح، مضيفاً ان عدد المترشحين انخفض في هذا الدورة بصورة ملحوظة.
وفيما يتعلق بالانتقاد الذي وجّهه رئيس مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) في إيران علي لاريجاني بشأن أسلوب تسجيل الراغبين بالترشح، قال دانشجو quot;اننا نحترم تصريحات لاريجاني ولكن وزارة الداخلية بصفتها منفذة للقانون فقط، فإنها مضطرة للالتزام بذلكquot;.
وتابع ان quot;قانون الانتخابات لم يحدد إطاراً معيّناً للراغبين بالتسجيل، ونحن ندعو جميع من يراجع لجنة الانتخابات لتسجيل اسمه للانتخابات الرئاسية أن يراعي الضرورات والمحاذير عند التسجيلquot;.
وأضاف أن تغيير شروط الراغبين بالتسجيل غير ممكن سوى بتغيير القانون، إذ ان هذه التغييرات لم تصل لهذه الدورة للانتخابات الرئاسية.
وفي موضوع آخر، أعلن دانشجو ان لجنة تفتيش الانتخابات في البلاد بدأت نشاطها للبت بالشكاوى والخروقات.
وقال quot;اننا نرحّب بعملية المراقبة من جانب مجلس صيانة الدستور، والمراقبة أيضا من جانب المرشحين حين اجراء الانتخابات، وذلك لاجراء العملية الانتخابية بأفضل صورة ممكنةquot;.
کما کشف عن تشكيل لجان فرعية للانتخابات في البلاد، وقال ان هذه اللجان quot;تقدم بصورة يومية ومستمرة تقاريرها لرئيس اللجنة ولم يصل لحد الان من جانب لجنة الامن والشرطة أي تقرير بوجود مشكلة أمنية خاصةquot;.
من ناحية أخرى، ذكرت وكالة quot;مهرquot; للانباء أن رئيس البرلمان الايراني الاسبق والأمين العام لحزب quot;اعتماد مليquot; (الثقة الوطنية) مهدي كروبي سجّل ترشيحه للانتخابات الرئاسية، في اليوم الاخير من المهلة المحددة.
وأضافت الوكالة أن كروبي، الذي تولى رئاسة مجلس الشورى الاسلامي لدورتين، حضر في لجنة الانتخابات يرافقه كل من غلام حسين كرباسجي ومحمد علي ابطحي ومحمد علي نجفي وجميلة كديور وعباس عبدي، وسجل اسمه مرشحا للانتخابات الرئاسية.
ونقلت محطة quot;العالمquot; الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن كروبي قوله في مؤتمر صحافي عقده بعد تقديم أوراق ترشحه في وزارة الداخلية في طهران، ان quot;التنافس بين المرشحين شديد وينبغي توخي الحياديةquot;.
وأضاف كروبي ان الهدف من ترشحه هو تغيير الاوضاع الحالية في البلاد.
ومن بين الشخصيات السياسية البارزة التي سجلت ترشيحها للانتخابات الرئاسية بالاضافة الى كروبي، كل من رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجاد وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، ورئيس الوزراء الايراني الأسبق مير حسين موسوي.
وكان موسوي، وهو من التيار الإصلاحي، تقدم ظهر اليوم السبت بترشيحه الى اللجنة التي تسجل طلبات الترشيح.