تعتقل إسرائيل ثمانية آلاف فلسطيني بتهمة ممارسة أنشطة معادية للدولة العبرية، بدءا من الإنتماء إلى منظمات غير قانونية وإنتهاء بالمشاركة في إعتداءات.

القدس: اكدت منظمتان اسرائيليتان للدفاع عن حقوق الانسان الاربعاء ان اكثر من 330 فلسطينيا معتقلون حاليا في اسرائيل من دون محاكمة quot;في انتهاك للقانون الدوليquot;.

وقالت منظمتا بيت سيلم وهاموكيد غير الحكوميتين ان من بين هؤلاء المعتقلين ال335 الموضوعين قيد quot;اعتقال اداريquot;، هناك قاصر وثلاث نساء، موضحتين ان احد السجناء معتقل منذ نحو خمسة اعوام ومضى على اعتقال 28 اخرين بين عامين واربعة اعوام.

واعتبرت المنظمتان ان quot;الاستخدام المبالغ فيه للاعتقال الاداري ينتهك القانون الدولي الذي لا يسمح بهذا الاعتقال الا في حالات نادرة جداquot;.

واتهمتا الجيش باللجوء الى quot;الية قضائية مزعومةquot; كون quot;المتهمين في غالبية الحالات لا يتم اطلاعهم على عناصر ملف الاتهامquot;.

وقالت المنظمتان انه بين اب/اغسطس 2008 وتموز/يوليو 2009، وافق القضاة العسكريون المكلفون هذه الحالات على 95 في المئة من اوامر الاعتقال الصادرة من القيادة العسكرية بموجب قانون طوارىء يعود الى الانتداب البريطاني قبل العام 1948 ولا يزال معمولا به في اسرائيل والاراضي المحتلة.

وفي شباط/فبراير 2008، احصت منظمة بيت سيلم 548 فلسطينيا معتقلين من دون محاكمة.