بحث رئيس وزراء اسبانيا مع الرئيس السوري العلاقات الثنائية والعلاقة مع الاتحاد الاوروبي وجهود السلام والاوضاع فى المنطقة.

دمشق: اكد رئيس وزراء اسبانيا خوسيه لويس رودريغيز ثباتيرو وفقا لبيان رئاسي على اهمية الدور الايجابي لسوريا معربا عن تقدير الملك خوان كارلوس والحكومة الاسبانية والشعب الاسباني لدور سوريا الهام في امن واستقرار المنطقة.

واشار البيان الى انه تم استعراض العلاقات الثقافية والاقتصادية بين البلدين حيث اكد الجانبان حرصهما على تشجيع الاستثمار بين البلدين والاستفادة من توسع التعاون بين دول المنطقة وخاصة بين سوريا وتركيا وان تصب رؤية واستراتيجية الحكومات في خدمة التكامل الاقتصادى بين هذه البلدان.

من جهته شرح الرئيس الاسد لرئيس الوزراء الاسباني ثباتيرو متطلبات عملية السلام المتوقفة بسبب عدم جدية الطرف الاسرائيلي مؤكدا على اهمية الدور الذي يجب ان تلعبه اوروبا الى جانب الولايات المتحدة في ارساء اسس السلام العادل والشامل فى المنطقة وخاصة ان اسبانيا ستراس الاتحاد الاوروبي مع بداية العام المقبل.

كما تم التطرق الى الاوضاع الماساوية التي يعانيها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الاسرائيلي حيث اكد الرئيس الاسد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي وخصوصا الاتحاد الاوروبي لمسؤولياته ورفع المعاناة الانسانية عن الشعب الفلسطيني في غزة وفتح المعابر وانهاء الحصار ووقف الاستيطان في الاراضى العربية المحتلة.