اصدر الاتحاد الاوروبي أول تقرير إيجابي بشأن تركيا مقارنة بالتقارير السابقة التي نشرتها المفوضية منذ عام 2006، وراى التقرير ان تركيا تلعب دوراً أساسياً في الأمن الإقليمي.

بروكسل: أثنى الاتحاد الأوروبي على الدور الذي تلعبه تركيا في المنطقة. وقال المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع أوللي رين في مؤتمر صحافي عقب نشر تقرير المفوضية حول تقييم مستوى أداء الدول المرشحة لعضوية الاتحاد إن تركيا تلعب دوراً أساسياً في الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط وجنوب القوقاز على سبيل المثال كما تلعب دوراً أساسياً في تأمين إمدادات الطاقة لأوروبا وتطوير الحوار بين الحضارات.

ورحب المسؤول الأوروبي بالاتفاقية التي وقعتها تركيا مع أرمينيا مؤخراً لتطبيع العلاقات وإنهاء العداء القائم بينهما منذ الحرب العالمية الأولى وقال إن الاتحاد الأوروبي يعتبرها quot;معلماً تاريخياً ومساهمة في الاستقرار والأمن في الإقليم الأوسع quot;.

كما امتدح المفوض الأوروبي الانفتاح الديمقراطي في تعامل تركيا مع المشكلة الكردية وتعديل قانون العقوبات لكنه طالب تركيا بمزيد من الجهود في مجال حرية الصحافة والتعبير وحقوق المرأة والطفل ووالنقابات والاتحادات العمالية.

كما طالب تركيا بتطبيع علاقاتها مع قبرص وتطبيق اتفاقية أنقرة التي تلزمها بفتح موانيها البحرية والجوية أمام السفن والطائرات القبرصية وهو ما ترفضه تركيا مطالبة بحل القضية القبرصية حلاً شاملاً وضمان حقوق القبارصة الأتراك.

وكانت تركيا قد بدأت مفاوضات العضوية عام 2005 وقد أنهت المفاوضات في أحد عشر ملفاً من بين خمسة وثلاثين إلا أن بلداناً أوروبية مثل فرنسا والنمسا وألمانيا لا تريد انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي الذي يشترط لعضويته موافقة أعضائه بالإجماع.